محلب: مصر وإيطاليا دولتان محوريتان في أفريقيا وأوروبا..ولابد من التكاتف لمواجهة "الإرهاب"

السبت 25-07-2015 PM 11:39
محلب: مصر وإيطاليا دولتان محوريتان في أفريقيا وأوروبا..ولابد من التكاتف لمواجهة

إبراهيم محلب في زيارة ميدانية سابقة - صورة من مجلس الوزراء

كتب

دعا رئيس الوزراء إبراهيم محلب حكومات دول العالم للتكاتف والعمل على مواجهة موجة التطرّف والتعصب والإرهاب التي تجتاح المنطقة بأكلمها.

وافتتح محلب، اليوم الخميس، الجناح المصري بمعرض "إكسبو ميلان" بإيطاليا الذي يقام تحت عنوان "الطاقه من أجل الحياة " ويضم 54 جناحا، بمشاركة 140 دولة من بينهم مصر التي تشارك بجناح كبير، والذي تزامن مع احتفالات مصر بذكرى ثورة ٢٣ يوليو.

وقال محلب، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن "استقرار مصر يوفر استقرارا للشرق الأوسط وأوروبا بل والعالم أجمع، كما تعد مصر قائدة ورائدة في منطقة الشرق الأوسط وتعمل على حفظ هذه القيادة في المستقبل ومصر التي طالما كانت دولة عظيمة عبر التاريخ وتبني حاليا تاريخا أعظم بأبنائها عبر المستقبل".

وأضاف محلب أن "مصر وإيطاليا ليستا فقط دولتين بينهما علاقات جيدة ولكنهما دولتان محوريتان في أفريقيا وأوروبا"، مشيرا إلى أن إيطاليا واحدة من كبرى الدول المستثمرة في مصر.

وأوضح رئيس الوزراء أن "استقرار مصر من استقرار الشرق الأوسط والدول المجاورة لها"، مؤكدا أنها "تحترم حقوق الإنسان وتدعم الحريات ولكنها تؤكد دوما على الحرية المسؤولة".

وكان محلب وصل إلى إيطاليا، أمس الأربعاء، في زيارة تهدف لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية. ومن المقرر أن يعقد لقاءات مع كبار المسؤولين بالحكومة ويلتقي نظيره الإيطالي ماتيو رينزي، والرئيس سيرجيو ماتاريلا، ووزيرة الدفاع روبيرتا بينوتي، ووزير الخارجية باولو جينتيلوني.

وكان محيط القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة شهد انفجارا، في منتصف يوليو الجاري، أدى إلى مقتل شخص واحد وإصابة عشرة أشخاص آخرين، وألحق أضرارا جسيمة بمبنى القنصلية وهزّ عددا من المباني المجاورة له.

ووصفت الخارجية الإيطالية حادث التفجير بأنه "محاولة فاشلة لزعزعة أواصر الصداقة الوطيدة التي تجمع بين مصر وإيطاليا، وأن مثل هذه الأحداث سوف تزيد من قوة ومتانة العلاقات بين البلدين".

تعليقات الفيسبوك