وكالة: مشروع قانون أمام مجلس الشيوخ الأمريكي لخفض المساعدات لمصر بمقدار 350 مليون دولار

الخميس 19-06-2014 AM 08:52
وكالة: مشروع قانون أمام مجلس الشيوخ الأمريكي لخفض المساعدات لمصر بمقدار 350 مليون دولار

السيناتور جون ماكين (يسار) والسيناتور ليندساي جراهام - رويترز

كتب

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي تقدمت بمشروع قانون يقضي بتخفيض المساعدات الأمريكية لمصر بنحو 350 مليون دولار.

ويقضي مشروع القانون بتخفيض المساعدات العسكرية الأمريكية الموجهة لمصر من 1.3 مليار دولار إلى مليار واحد فقط، بالإضافة الى خفض المساعدات الاقتصادية من 200 مليون دولار إلى 150 مليون دولار.

وقال السيناتور ليندساي جراهام عقب اجتماع اللجنة إن "مصر تحتاج للمضي قدما نحو نظام ديموقراطي مشيرا الى أن الولايات المتحدة ترغب في مساعدة مصر غير أن على مصر مساعدة نفسها".

وتابع جراهام قوله إن الوقت قد حان للكونجرس أن يعيد النظر في المخصصات، مشيرا الي أن "هناك مشكلة اللاجئين تواجه الأردن ولبنان ثم الأزمة العراقية آخذة في الصعود بالاضافة الى المشاكل الاقتصادية التي تواجه أمريكا الوسطى".

وبعد أن أعلن الجيش في يوليو الماضي عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات حاشدة ضده، ردت واشنطن بتجميد جزء كبير من المساعدات العسكرية السنوية البالغة 1.3 مليار دولار.

وفي أبريل الماضي خففت الحكومة الامريكية موقفها وقالت إنها ستقدم 650 مليون دولار في صورة تمويل عسكري في خطوة اقتضت أن يشهد وزير الخارجية الأمريكي أن مصر تحافظ على معاهدة السلام التي تربطها باسرائيل.

كما أعلنت أنها سترسل عشر طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي إلى مصر لمساعدتها في مكافحة المتشددين. ومازالت واشنطن تحجب مساعدات أخرى بمئات ملايين الدولارات بالاضافة إلى معدات أخرى طلبتها مصر من بينها صواريخ من طراز هاربون وطائرات مقاتلة.

وظلت مصر تحصل على ثاني أكبر مساعدات خارجية أمريكية منذ وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979.

تعليقات الفيسبوك