هيكل: الشعب لم يعد لديه ثقة في المتدينين.. لكن لاتزال لديه ثقة في الدين

الجمعة 03-01-2014 PM 11:35
هيكل: الشعب لم يعد لديه ثقة في المتدينين.. لكن لاتزال لديه ثقة في الدين

محمد حسنين هيكل يتحدث في قناة سي بي سي

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إن الشعب المصري فقد الثقة في نفسه، مضيفا أن هذا الشعب فقد الثقة بما جرى له فليس لديه ثقة في أي حد ولا في أي شيء فهو ليس لديه ثقة في المتدينين لكنه لاتزال لديه ثقة في الدين ويمكن في بعض الأحيان أن يخلط بينه وبين التدين.

وأوضح هيكل خلال حواره مع فضائية "سي بي سي" أن فترة مبارك كلها كانت بها حالة من فقدان الثقة في كل المراحل وانفتاح لم يحقق أهدافه وحلف مع الإخوان المسلمين انقلب إلى عكسه، وعلاقة مع أمريكا التبست وانقلابات حدثت وبالتالي مبارك وصل والدنيا كلها بها غليان واختار تهدئة الاوضاع وإبقائها على ماهي عليه حتى تراكمت الامور والأشياء حتى أتى انفجار 25 يناير.

وتابع هيكل: "أعتقد أن هذا هو الفعل الثوري الأول وهو البداية وينبغي علينا أن نعرف أن هذه هى البداية وهذا هو الأساس لكن ما حدث بعد 25 يناير أننا أصبحنا مقبلين على أوضاع مخيفة جداً".

ولفت هيكل إلي أن الأزمة لدينا أننا في 25 يناير تصورنا ما لم يكن فيها بمعنى أنها كانت حركة عظيمة لكنها بلا فكرة ولا قيادة لكن مع انكسار خزان مبارك بما فيه من محتوى وما به من عوالق وشوائب بدأنا نشعر بالقلق مما نراه، وتصورنا أنه سوف يجيء ماء ثوري صافٍ.

وتابع هيكل: "الذي جاء بالإخوان أصلاً هو هذا السيل من الفوضى من العوالق والشوائب، وأريد أن أقول هنا إن اختيار الناس للإخوان لم يكن اختيارا مبنيا على معرفة وعلى اختيار مستقبلي لكنه كان مبنيا على هذا الذي تدفق من الخزان المكسور".

تعليقات الفيسبوك