الانكتاد: مصر الأگثر استقبالًا للاستثمارات الأجنبية بين دول شمال أفريقيا

الأربعاء 25-06-2014 AM 11:09
الانكتاد: مصر الأگثر استقبالًا للاستثمارات الأجنبية بين دول شمال أفريقيا

محلب يلتقي وزير الإستثمار الجديد - صورة من مجلس الوزراء

أعلن تقرير الاستثمار الدولى الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن مصر هى أكثر دول شمال أفريقيا استقبالا للاستثمارات الخارجية المباشرة فى عام 2013، حيث جذبت مصر 5.6 مليار دولار فى هذا العام، بزيادة 19% عن عام 2012.

وتعتبر منطقة شمال أفريقيا هى المنطقة الأكثر جذبا للاستثمارات فى القارة كلها.

وأرجع التقرير نمو حجم إجمالى الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى ارتفاع حالات الاستحواذ والاندماج فى السوق المصرية حيث باعت شركة اباتشى فرعها فى مصر لسينوباك الصينية، كما استحوذ البنك الأهلى القطرى على 77% من بنك الأهلى سوسيتيه جنرال فى صفقة بلغت 1.9 مليار دولار.

أما عن الاستثمارات الخارجة من السوق المصرى، فقد ذكر التقرير أن شركة اوراسكوم القابضة المصرية من اكبر المستثمرين بالخارج فى قارة افريقيا، وقد قامت الشركة بالتخارج من السوق المصرى فى العام الماضى، وقامت ببيع أسهمها لشركة أوراسكوم هولندا.

وتوقعت نيفين شافعى، مساعدة وزير الاستثمار، أن يتحسن وضع الاستثمار الاجنبى فى مصر خلال السنوات القادمة، حيث أكدت على توقعات وزير الاستثمار بوصول حجم صافى الاستثمار الاجنبى المباشر إلى 10 مليارات دولار فى العام المالى المقبل 2014/ 2015، «جذبنا استثمارات بـ 4.7 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الاولى من العام المالى الحالى، فى ظل ظروف صعبة، ولم أتوقع شخصيا هذا الرقم الكبير»، وفقا للشافعى.

وأشارت الشافعى إلى أن الاستثمارات الأجنبية فى الـ 9 أشهر الماضية تركزت فى قطاع البترول بـ 2.9 مليار دولار، «بينما لم يحظ الاستثمار فى أصول الشركات والتوسعات بنسبة كبيرة، وهذا لأن عددا من المستثمرين ينتظر تحسن الاوضاع بعد إتمام الانتخابات البرلمانية»، وفقا للشافعى.

وانتقدت الشافعى التسمية الشائعة لـ«مؤتمر المانحين» الذى دعا له ملك السعودية لمساندة مصر: «يا ريت نغير اسم المؤتمر الى مؤتمر استثمارى بدلا من مؤتمر المانحين أو مؤتمر اصدقاء مصر»، وفقا للشافعى، التى رحبت بتأجيل المؤتمر إلى نهاية العام حتى يتسنى للوزارات وضع الخطط والتجهيز.



تعليقات الفيسبوك