ساويرس يطالب الجزائر بخمسة مليارات دولار في دعوى للتحكيم

الإثنين 19-11-2012 PM 02:01
ساويرس يطالب الجزائر بخمسة مليارات دولار في دعوى للتحكيم

نجيب ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم تليكوم- رويتر

كتب

طالب قطب الاتصالات المصري نجيب ساويرس الجزائر بتعويض مالي خمسة مليارات دولار عن الأضرار التي قال إنها وقعت على حصة شركة ويذر انفستمنتس في جازي.

وقالت ويذر التابعة لرجل الأعمال المصري والتي تمتلك حصة غير مباشرة في شركة جازي في بيان صحفي اليوم الإثنين إنها أقامت "دعوى للتحكيم الدولي بقيمة خمسة مليارات دولار أمريكي ضد جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية كتعويض عن الأضرار في حصة ويذر انفستمتنس في أوراسكوم تليكوم الجزائرية (المعروفة باسم جازي)."

وبنى ساويرس أحد أغنى أغنياء مصر امبراطورية اتصالات عالمية من خلال دخول أسواق مبتدئة تنطوي على فرص نمو قوية.

وتخفف ساويرس (57 عاما) من الإدارة اليومية لامبراطوريته بعد أن باع أصولا من بينها شركة الاتصالات الايطالية ويند وشركة جازي للاتصالات في الجزائر أكثر أنشطته ربحية إلى فيمبلكوم الروسية في صفقة قيمتها ستة مليارات دولار.

وفرضت الحكومة الجزائرية غرامة قدرها 1.3 مليار دولار على جازي لمخالفة قواعد الصرف الأجنبي في مارس الماضي وتتفاوض الآن مع فيمبلكوم لشراء حصة مسيطرة في جازي.

وقالت ويذر انها أخطرت الجزائر بوجود هذا النزاع قبل ستة أشهر وانها حاولت دون جدوى الدخول في مفاوضات جدية وودية. ولكنها "لم يعد لديها أي خيار سوى أن تبدأ إجراءات التحكيم من أجل فرض حقوقها بموجب القانون الدولي."

وقال البيان الصحفي انه تم تسجيل الدعوى لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار.

تعليقات الفيسبوك