بالفيديو.. لاعبو كرة قدم مكفوفون يأملون في تمثيل مصر في بطولات دولية

الأحد 16-08-2015 PM 03:58
بالفيديو.. لاعبو كرة قدم مكفوفون يأملون في تمثيل مصر في بطولات دولية

المدرب علي أبو ناصر أثناء تدريبات فريق كرة القدم للمكفوفين، صورة من فيديو رويترو

كتب

على أرض ملعب لكرة القدم في العاصمة المصرية القاهرة يمارس فريق من الرجال اللعبة الشهيرة لكن بشكل مختلف.. فهم مكفوفون.

وكرة القدم أكثر لعبة تحظى بشعبية في المجتمع المصري، لكن هذه التجربة بالتحديد تبدو مختلفة. يقول علي أبو ناصر -أحد مؤسسي فريق كرة القدم للمكفوفين- إن اللعبة تم تكييفها لتلائم فاقدي البصر.

وقال "اللعبة في معظمها بتعتمد على السمع. الكرة جواها (بداخلها) جرس فطبعا مع الحركة الصوت بيعلى أو بيوطى.. اللعب كله معتمد على الصوت.. هي بتختلف جدا عن كرة المبصرين انها أولا خماسي مش حداشرات ثانيا في التشكيل بيبقا ما فيش تمريرات كتير في اللعبة وبتعتمد أكتر على المهارة الفردية."

ويقوم الفريق بتدريبات شاقة، ويأمل في نهاية الأمر أن يمثل بلاده في بطولات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وهذا العام يستضيف الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين البطولة الأفريقية الثانية لكرة قدم المكفوفين والتي ستقام في الكاميرون.

ويقول شريف بدوي، اللاعب في فريق كرة قدم المكفوفين في مصر، إنهم يتلقون المساعدة والدعم من أجل تمثيل مصر على الساحة الدولية. ويضيف "في كذا جهة بتدعمنا، في اتحاد الكرة للمكفوفين بيحاول انه يساعدنا ان احنا ندخل بطولة افريقيا اللي في شهر 10 إن شاء الله في الكاميرون وبمساندة طبعا وزارة الرياضة وبمساندة طبعا اتحاد الكرة."

ويوجه الجرس المثبت داخل الكرة انتباه اللاعبين لها وكذلك أصوات اللاعبين الآخرين بالإضافة إلى اثنين من المدربين المتواجدين في أرض الملعب. ويحدد اللاعبون أماكن بعضهم البعض عن طريق طرقعة أصابعهم في حين يتعين على كل مهاجم أن يصيح بكلمة "فوي" عندما يركل الكرة.

ويوضح أبو ناصر أنه ليس جميع اللاعبين مكفوفين. ويقول "اللعبة هي كرة قدم للمكفوفين فطبعا بتتلعب من مكفوفين بس المشكلة الأساسية أن الناس كلها بتعتقد إن الفرقة كلها مكفوفين بس حارس المرمى مثلا بيبقا مبصر. دي أول حاجة مهمة في اللعبة ان حارس المرمى مبصر مع أربعة مكفوفين وحارس مبصر على أربعة تانيين مكفوفين وحارس مبصر."

ويطمح الفريق إلى تمثيل مصر في بطولة دولية رغم أن أغلب أعضائه بدأوا اللعبة في ظروف صعبة.

ويقول اللاعب مصطفي عبد الرحمن إن لعب كرة القدم دائما ما تأتي بمخاطر. ويضيف "أثناء ما كنا في المدرسة كنا بنلعب، بنحط الكرة في كيس على أساس أننا نسمع الصوت بتاعها لأن احنا كان عندنا بصراحة عشق لكرة القدم غير طبيعي رغم أنها فيها مخاطرة كبيرة علينا اننا طبعا مش شايفين بعض فكان أحيانا بتحصل لنا بعض الإصابات، بنتعور احيانا، زي بردو كرة القدم العادية بس فيها مخاطرة على الأقل ان احنا مش شايفين بعض. لحد بقا ما جت لنا كرة القدم للمكفوفين اللي احنا بنلعبها حاليا وطبعا لها قوانينها."

ويقول الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين إن كرة القدم للمكفوفين أصبحت واحدة من أكثر الرياضات شعبية لأصحاب الإعاقة البصرية على مستوى العالم. وتقام البطولة الأفريقية لكرة القدم للمكفوفين من 15 إلى 25 أكتوبر في الكاميرون.

 

تعليقات الفيسبوك