مواطنون: تجار الخضر والفاكهة يتجاهلون التسعيرة الحكومية الاسترشادية

الأحد 29-09-2013 PM 01:13
مواطنون: تجار الخضر والفاكهة يتجاهلون التسعيرة الحكومية الاسترشادية

مواطنون في سوق للخضر والفاكهة بالقاهرة- صورة لأصوات مصرية

قال مواطنون اليوم الأحد إن تجار الخضر والفاكهة بالقاهرة والجيزة لم يلتزموا بالتسعيرة الاسترشادية التى أعلنتها وزارة التموين يوم الخميس الماضي، وإن أرقام هواتف الشكاوى التى أعلنتها الوزارة لا ترد أحيانا.

وقال عبد المجيد حسن (مواطن) إن التجار لم يلتزموا بالأسعار الاسترشادية التي حددتها الحكومة، وحينما قام بالاتصال بالأرقام التى أعلنتها وزارة التموين لم يرد أحد.

وأعلنت الحكومة الخميس نظاما تجريبيا لمدة أسبوع يتضمن قائمة بأسعار "استرشادية وملزمة" لأنواع من الخضر والفاكهة بهدف السيطرة على ارتفاع الأسعار، ودعت المواطنين للإبلاغ عن التجار الذين يخالفون القائمة.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في وقت سابق من الشهر الجاري إن ارتفاع أسعار الأطعمة دفع معدل التضخم للزيادة في شهر أغسطس المنصرم بنسبة 0.7 بالمئة مقارنة بيوليو 2013 و10.9 بالمئة مقارنة بأغسطس 2012.

وقال أحمد العوضى (تاجر خضروات بسوق إمبابة) إن كبار التجار هم من يحدد الأسعار، مشيرا إلى أن التسعيرة الجبرية سوف تعمل على خلق سوق سوداء ولن تعمل على حل المشكلة.

وأعلن محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية الخميس قائمة "أسعار استرشادية وملزمة.. للتجار"، وقال إن هذه القائمة تم إعدادها بالتعاون بين وزارته ووزارة الزراعة والاتحاد العام للغرف التجارية وجهات حكومية أخرى وتجار جملة وتجزئة.

وأضاف "أنه فى حالة شكوى المواطنين من عدم وجود هذه الأسعار.. سيتم تطبيق التسعيرة الجبرية".

وينص القانون المصري على عقوبات بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامات تصل إلى خمسة آلاف جنيه للتجار الذين يخالفون التسعيرة الجبرية حال تطبيقها.

وقالت آمال علي (مواطنة) إن الأسعار فى زيادة مستمرة فى ظل انعدام رقابة وزارة التموين خاصة فى أسواق المناطق الشعبية، وأضافت "لايستطيع أحد من مفتشى التموين دخول تلك الأسواق خوفا على حياتهم من بلطجة التجار".

وتعاني من من اضطرابات سياسية وانفلات امني متواصلين منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك مطلع 2011 في ثورة شعبية.

وتسعى حكومة حازم الببلاوي المدعومة من الجيش لاتخاذ إجراءات سريعة تسهم في تحسين مستويات معيشة المواطنين الذي عانوا من تباطؤ الاقتصاد والاضطرابات المستمرة منذ أكثر من عامين.

وقالت آمال علي إنها اتصلت بالأرقام التي أعلنتها وزارة التموين، وأن من رد عليها أكد لها أن مفتشي التموين سوف يحضرون إلى السوق، ولكنها لم تعلم بحضور أي مفتش.

ونشرت وزارة التموين منذ أيام أرقاما هاتفية لتلقي الشكاوى بشأن ارتفاعات الأسعار وهي (19805 و19468)، ولكنها لم تحدد أوقاتا لعملها.

وطالب تجار تجزئة الحكومة بالنظر إلى منظومة الأسعار بشكل كامل ومراعاة ارتفاع التكاليف بدلا من اتهام التجار بالجشع والتسبب في رفع السعر.

وقال أحمد بدري تاجر خضروات بسوق إمبابة إن على الحكومة مراعاة تأثير العوامل الجوية والارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الأسمدة وتكلفة النقل والعمالة، مؤكدا أن كل هذة العوامل تساهم بشكل كبير فى ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة.

تعليقات الفيسبوك