الزند: تعيينات جديدة للمرأة في السلك القضائي.. وتنقية للقوانين القديمة

الخميس 17-12-2015 PM 05:42
الزند: تعيينات جديدة للمرأة في السلك القضائي.. وتنقية للقوانين القديمة

أحمد الزند - رئيس نادي القضاة

كتب

 قال أحمد الزند وزير العدل، إنه يجرى حاليا العمل على إعداد تشريعات جديدة لمواجهة الجريمة المتطورة، بالإضافة إلى تنقية القوانين القديمة، مما يمثل منها عائقا أمام سير العدالة، وكذلك تنمية وتطوير الخبرات في كافة أوجه العمل القضائي .

وأوضح وزير العدل -في كلمته خلال استقباله اليوم الخميس، لوفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برئاسة شيري كارلين مديرة الوكالة- أنه في هذا الإطار تواصل وزارة العدل إرسال الوفود القضائية إلى العديد من دول العالم ومنها أسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وإيطاليا وألمانيا وكوريا والمملكة المتحدة، بهدف تبادل الخبرات، وانطلاقا من الإيمان بأن العلم هو القاعدة الأساسية التي ينبغي أن يستند إليها العدل لأنه لا توجد عدالة حقيقية دون علم.

وأشار -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إلى حرصه الدائم على وجود قاضيات ضمن الوفود القضائية التي يتم إرسالها إلى الخارج .

وقال المستشار الزند إن المرحلة القادمة سوف تشهد تعيينات جديدة للمرأة للعمل كقاضية في ضوء النجاح الكبير الذي تم تحقيقه في هذا الشأن من جانب قاضيات مصر اللاتي يعملن بكفاءة عالية جنبا إلى جنب مع زملائهم القضاة .

وقال الزند إنه تم مؤخرا إنشاء دوائر محاكمات للمتهمين الذين يرتكبون أعمال عنف ضد المرأة والطفل، إلى جانب أنه يجرى حاليا إنشاء دوائر محاكم للجرائم الخاصة بالاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية .

وأوضح أن هناك آفاقا كبيرة لتبادل الخبرات في المجال القضائي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في ضوء عراقة القضاء المصري وخبرته التي جاوزت قرنين من الزمان، والكفاءة العالية لقضاته التي وصلت للعالمية في بعض الأحيان، مشيرا إلى أنه على الدوام كان لمصر قضاه في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية وغيرهما .

وأعربت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن حرص الوكالة على التعاون مع مصر في كافة الأمور المتعلقة بالتدريب وتطوير العمل بالمحاكم، ووضع آلية لتقديم التعاون مع مصر في هذا المجال خلال إستراتيجية السنوات الخمس القادمة في المجالات القضائية في مصر، وكذلك التعاون في مجالات إزالة التحديات التي تواجه العمل القضائي والمشاركة في تنمية المهارات في الأنواع الجديدة والمتخصصة من المحاكم .

تعليقات الفيسبوك