أنوار المساجد والكنائس بالعدادت الذكية.. والكهرباء تحاسبها على الفواتير

الخميس 23-07-2015 PM 05:34
أنوار المساجد والكنائس بالعدادت الذكية.. والكهرباء تحاسبها على الفواتير

الكنيسة المعلقة في منطقة مصر القديمة -تصوير عمرو عبد الله دلش -رويترز

قال محمد صلاح السبكي رئيس هيئة الطاقة المتجددة اليوم الخميس إن اتجاه وزارة الكهرباء لتركيب العدادات سابقة الدفع في دور العبادة يهدف إلى ترشيد الاستهلاك في ظل توسع تلك الدور في استخدام نظم التكييف والإضاءة عالية الاستهلاك للطاقة.

وكانت وكالة انباء الشرق الأوسط قد نقلت أمس عن المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية القمص بولس حليم قوله إن "البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، تلقى خطابا من وزير الكهرباء محمد شاكر يطالب فيه الكنائس بدفع فواتير الكهرباء الخاصة بها بعد أن كانت معفاة".

وطالبت وزارة الكهرباء شركات توزيع الكهرباء بإرسال مطالبات الفواتير لدور العبادة والجهات المختصة بعد الانتهاء من أعمال تركيب عدادات ذكية سابقة الدفع، تعمل بنظام الشحن المسبق، بحسب تقرير سابق لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح السبكي أن دور العبادة تستهلك الطاقة بكثافة في ظل استخدامها للمبات العادية (غير الموفرة) داخل وخارج المساجد والثريات العملاقة، إضافة لاستخدام الميكروفونات والسماعات الكبيرة.

وبحسب السبكي فإن العدادات القديمة بدور العبادة كان الهدف منها فقط قياس حجم الاستهلاك، ولكن عمليا لم تكن هناك محاسبة لدور العبادة على الطاقة المستهلكة.

وتحدد العدادات الذكية حجم الطاقة المستهلكة بشكل مسبق من خلال بطاقات شحن بقيم الطاقة التي تعتزم الجهة صاحبة العداد استخدامها.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط أمس عن أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء ، قوله إن وزارة الأوقاف ستكون مسئولة عن شحن العدادات الجديدة بالنسبة للمساجد التابعة لها، أما المساجد الأهلية فستتحملها الجمعيات التي تتبعها تلك المساجد، في حين ستستمر المحليات على مستوى الجمهورية، في تحمل تكاليف إنارة الكنائس.

وتعذر الاتصال بمحمد اليماني المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء للاستفسار عن نظام السداد الجديد لفواتير الكهرباء في دور العبادة لسفره إلى الخارج.

تعليقات الفيسبوك