السيسي لوفد أفريقي: لا يوجد صحفي محبوس في قضايا نشر

الإثنين 10-08-2015 PM 08:52
السيسي لوفد أفريقي: لا يوجد صحفي محبوس في قضايا نشر

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع بعض رؤساء تحرير الصحف الأفريقية الرئيسية 10 أغسطس 2015 - صورة من التلفزيون المصري.

كتب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إنه لا يوجد صحفي محبوس في قضايا تتعلق بالنشر أو حرية الرأي، وإن معظم القضايا كانت منظورة بالفعل أمام المحاكم المصرية قبل توليه السلطة، ولم يكن ممكناً أن يتدخل في عمل القضاء.

واستقبل السيسي اليوم وفداً من رؤساء تحرير الصحف الرئيسية في عدد من الدول الأفريقية، بحضور رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وأمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إن الرئيس أكد للوفد الأفريقي أن مصر تحترم حقوق الإنسان بالتوازي مع حماية حقوق المواطنين من الاعتداء عليهم أو المساس بأمنهم واستقرارهم، موضحا أن الدولة تسعى لتحقيق التوازن بين إقرار الحقوق والحريات وإرساء دعائم الأمن والاستقرار.

وأضاف المتحدث أن الرئيس السيسي أوضح أن افتتاح قناة السويس الجديدة يتكامل مع الجهود الأفريقية المبذولة لتعزيز حركة النقل في القارة، ومنها مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط عبر نهر النيل، موضحا أن القناة الجديدة ستساهم في إثراء حركة الملاحة الدولية وتيسيرها.

وكان السيسي افتتح قناة السويس الجديدة، الخميس الماضي، في احتفالية كبيرة بمشاركة زعماء وقادة العالم. وأعطى إشارة البدء في تشغيلها.

وأضاف المتحدث، بحسب البيان، أن السيسي أكد أيضا للوفد على أهمية دور الأزهر الشريف وبعثاته في الدول الأفريقية، منوهاً إلى حرص مصر على تلبية احتياجات أشقائها الأفارقة من الأئمة والوعاظ والمعلمين لنشر القيم الإسلامية الصحيحة السمحة.

ونظمت نقابة الصحفيين، في يونيو الماضي، وقفة احتجاجية على سلالم النقابة بوسط القاهرة، احتجاجا على استمرار حبس الصحفيين في عدد من القضايا والفصل التعسفي من المؤسسات الصحفية، كما رددوا هتافات للمطالبة بالحريات والأجور العادلة والحماية النقابية.

وقدم عدد من أعضاء مجلس النقابة، آنذاك، بلاغات للنائب العام للإفراج عن الصحفي السكندري يوسف شعبان والمصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بـ"شوكان".

تعليقات الفيسبوك