مصدر: اتمام صفقة بيع مقاتلات رافال الفرنسية لمصر "وشيك"

الثلاثاء 10-02-2015 PM 06:21
مصدر: اتمام صفقة بيع مقاتلات رافال الفرنسية لمصر

مقاتلات من طراز رافال - صورة من رويترز

كتب

 قال مصدر فرنسي إن بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال ومن إنتاج شركة داسو الفرنسية لمصر بات أمرا "وشيكا" وإن وزارتي الدفاع في البلدين تجريان محادثات فنية بشأن الموضوع يوم الثلاثاء.

وكان مصدران صناعيان قالا لرويترز إن القاهرة تتطلع لشراء 24 طائرة من طراز رافال وفرقاطة من طراز فريم وصواريخ إم.بي.دي.إيه في صفقة تتراوح قيمتها بين خمسة مليارات يورو وستة مليارات (5.65 مليار و6.78 مليار دولار).

وأضاف المصدر القريب من المسألة "سوف يحدث. إنه وشيك." وأضاف إنه لم يتضح بعد ما إن كانت الصفقة ستبرم "هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل."

وقالت صحيفة لو موند يوم الثلاثاء إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أقر الصفقة.

ورغم المفاوضات الحصرية مع الهند خلال السنوات الثلاث الماضية فإن شركة داسو لم تعثر حتى الآن على مشتر أجنبي لطائراتها المتعددة المهام من طراز رافال التي توصف بأنها واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة كفاءة وتقدما في العالم لكنها أيضا واحدة من أكثرها تكلفة.

وقال مصدر ثان قريب من وزير الدفاع جان إيف لو دريان إنه من المقرر أن تختتم المحادثات خلال "بضعة أيام" لكنه قال إن باريس لم تتلق أي تأكيد رسمي من الرئاسة المصرية.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في الجيش والرئاسة في مصر للحصول على تعليق.

وامتنعت داسو عن التعليق لكن مديرها التنفيذي إيريك ترابييه أبلغ صحيفة لو فيجارو في تصريحات نشرت يوم السبت إن الموافقة على أول صفقة تصدير تبرمها الشركة باتت وشيكة.

وتقوم شركة دي.سي.إن.إس التي تخضع لسيطرة الدولة بصنع الفرقاطة فريم.

تعليقات الفيسبوك