وزير الري في أديس أبابا لحسم اختيار المكتب الاستشاري الخاص بدراسات سد النهضة

الأربعاء 08-04-2015 AM 08:11
وزير الري في أديس أبابا لحسم اختيار المكتب الاستشاري الخاص بدراسات سد النهضة

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

وصل وزير الري والموارد المائية، حسام مغازي، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لحضور اجتماع مع وزراء المياه لدول حوض النيل الشرقى مصر والسودان وإثيوبيا، لحسم اختيار المكتب الاستشارى الخاص بالدراسات الفنية لتأثير سد النهضة.

ومن المقرر أن يقوم المكتب الاستشاري بإعداد دراسة تفصيلية لتقييم آثار سد النهضة على الحصص المائية لدولتي المصب (مصر والسودان) والأثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وتكون نتائجه ملزمة للجميع.

وكان طرح إنشاء سد النهضة أثار مخاوف شديدة في مصر من احتمالات حدوث جفاف مائي خلال فترة ملء خزان السد لتوليد الطاقة الكهربائية.

ومن المقرر أن تستغرق زيارة مغازي يومين.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، سيتم خلال اليوم الأول للاجتماعات استعراض العروض الفنية للمكاتب المرشحة، والمدة الزمنية المحددة في العرضين المقدمين من المكاتب الاستشارية واراء الدول الثلاث فيها، وخلال اليوم الثانى ستتم عملية الاختيار بالتوافق بين الدول وسيعلن ذلك الوزراء في نهاية الاجتماعات.

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، الشهر الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

تعليقات الفيسبوك