منظمات أهلية تطلق حملة "كاملة" لمناهضة ختان الإناث بالمحافظات

الأربعاء 12-06-2013 AM 11:48
منظمات أهلية تطلق حملة

توعية مجتمعية ضد الختان -تارة تودراس -رويترز

كتب

أطلق ائتلاف الجمعيات الأهلية لمناهضة الختان أول أمس حملة باسم "كاملة" لمناهضة الختان بمحافظات مصر المختلفة تحت شعار "بناتنا كاملين .. عاوزينهم ليه ناقصين".

ويتكون الائتلاف من 20 جمعية أهلية تعمل بشكل تطوعي على مناهضة ختان الإناث وتوعية الأسر في المحافظات بخطورة الختان وتأثيره السلبي على صحة الفتيات واستقرار الأسرة.

ونص قرار وزير الصحة رقم (271) لسنة 2007 في مادته الأولى على أنه "يحظر على الأطباء وأعضاء هيئة التمريض وغيرهم إجراء أي قطع أو تسوية أو تعديل لأي جزء طبيعي من الجهاز التناسلي للأنثى (الختان) سواء في المستشفيات الحكومية أو غير الحكومية وغيرها من الأماكن".

وتتضمن الحملة التي انطلقت في القاهرة، والجيزة، وبورسعيد، والقليوبية، والمنوفية، والاسماعيلية، ومحافظات الصعيد ندوات توعية للمستفيدين تتناول فيها تشوية الأعضاء التناسلية للإناث في العادات والتقاليد، وأصول هذه العادة وجذورها ومدى انتشارها، مع التطرق لبعض الأسباب المتداولة لإجرائها، وموقف الطب من هذه العادة، أيضا تتضمن عروضا مسرحية بشأن هذه العادة الضارة للنساء.

ودعا الائتلاف المواطنين ومتخذي القرار من شيوخ، وقساوسة، ومديرية الصحة، والتربية والتعليم والشباب والرياضة، ومن مكتب المحافظ بالمحافظة إلى التضامن مع القضية ووضع مقترحات والخروج بتوصيات تعمل على توعية المواطنين من مخاطر الختان وأضراره الصحية والنفسية.

وأوصى الائتلاف بإقامة كشاك توعية مجتمعية من دكاترة ومتخصصين تعمل على توعية المواطنين بأخطار الختان.

وتنص المادة 242 مكرر من قانون العقوبات على "أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه كل من أحدث الجرح المعاقب عليه في المادتين 241، 242 من قانون العقوبات عن طريق إجراء ختان الإناث".

تعليقات الفيسبوك