الصحة: مصر خالية من "الإيدز" وحالة واحدة فقط بكفر الشيخ

الثلاثاء 02-02-2016 AM 11:20
الصحة: مصر خالية من

أطباء في مستشفى - صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قالت وزارة الصحة إن الحالة المصابة بمرض الإيدز بمحافظة كفر الشيخ هي حالة وحيدة، إذ أن المريضة كانت تعاني من عدوى بالصدر وقصور في وظائف الكلى عندما دخلت إلى المستشفى، وأجريت لها فحوص خاصة بالفيروسات أثبتت إيجابيتها لفيروس الإيدز.

وأضافت الوزارة، في بيان نشر بصحيفة "الأهرام" القومية اليوم الثلاثاء، أن محافظات الجمهورية بأكملها -بما فيها كفر الشيخ- لا تشهد تفشيا وبائيا للمرض، مناشدة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما ينشر من معلومات لما في ذلك من "مردود سلبي على الوصم والتمييز لمريض الإيدز".

وأشارت الوزارة إلى أن التقصي الوبائي للحالة أظهر أنه لا يوجد تاريخ مرضي بإجراء عمليات جراحية أو نقل دم، كما أجري تحليل للزوج وثبت إيجابيته للفيروس وتقرر اتخاذ الإجراءات العلاجية والوقائية اللازمة.

وبحسب البيان، فإن مصر تعتبر من دول العالم ذات معدل الإنتشار المنخفض للفيروس أقل من(1%) طبقا لمنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز.

ومرض الإيدز من الأمراض المنقولة من خلال الدم، أو الاتصال الجنسي بين شخص مصاب وشخص سليم أيا كان مدة ونوع الجنس، أو تبادل الدم الملوث بالفيروس من خلال المشاركة فى استعمال الإبر والحقن الملوثة (كما يحدث فى تعاطى المخدرات)، أو التعرض لحوادث وخز الإبر الملوثة بالفيروس أو نقل دم ملوث، بالإضافة إلى الانتقال من الأم المصابة للجنين أو المولود أثناء الحمل أو الولادة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية.

وتتمثل الاجراءات الوقائية لمنع العدوى في رفع الوعي والتثقيف الصحي، وعدم ممارسة الجنس خارج إطار الزواج وقبل الزواج، وعدم تعاطي المخدرات وخاصة عن طريق الحقن، والالتزام باتباع الإجراءات اللازمة لمنع انتقال العدوى من الأم المصابة للجنين.

ويبلغ عدد الحالات التراكمي -منذ 1986 حتى ديسمبر2015- 7049 حالة إصابة بالفيروس ووجد منهم 5615 مصابا على قيد الحياة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

تعليقات الفيسبوك