التأمينات: 5 سنوات تكفي المؤمن عليه للحصول على معاش

الثلاثاء 26-01-2016 PM 03:21
التأمينات: 5 سنوات تكفي المؤمن عليه للحصول على معاش

رجل يجلس على مقهى بالقرب من ميدان التحرير- تصوير محمد سالم- رويترز

كتب

قال أبو المجد عبد اللاه، القائم بأعمال رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، إنه يجوز للمؤمن عليه بعد انتهاء خدمته وبلوغه سن الستين أو تجاوزها إبداء الرغبة في حساب مدة فى الأجر الأساسي سابقة على مدة اشتراكه الأخيرة بمقدار المدة المطلوبة لاستحقاق المعاش.

وأضاف عبد اللاه، في تصريح أوردتة وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، أن المبالغ المستحقة عن هذه المدة تدفع دفعة واحدة ويستحق الشخص المعاش اعتباراً من أول الشهر التالي لأداء هذه المبالغ.

وأوضح عبد اللاه أنه "إذا كانت هناك مدة فعلية للمؤمن عليه تقدر بخمس سنوات، فيجوز شراء مدة مماثلة وبموجبها يكون للمؤمن عليه مدة تأمينية 10 سنوات وهذا يستوجب استحقاقه كل الحقوق التأمينية".

وأشار إلى أنه يجوز للمؤمن عليه أن يطلب حساب مدة ضمن مدة اشتراكه في التأمين في كل من الأجر الأساسي والأجر المتغير ونظام المكافأة ولكن بشروط، منها أن تكون سنوات كاملة وأن تكون سابقة على مدة الاشتراك الأخيرة وغير خاضعة لنظام التأمين الاجتماعي، وألا تجاوز مدة الاشتراك الفعلية وألا يزيد مجموع مدد الاشتراك بما فيها المدة المطلوب حسابها عن الأجر المتغير أو نظام المكافأة عن مدة الاشتراك عن الأجر الأساسي، التي لا يدخل فى حسابها المدد التي تقضي القوانين والقرارات بإضافتها لمدة الاشتراك في التأمين.

تعليقات الفيسبوك