عبد النور: حريصون على الانفتاح على الأسواق الخارجية وننسق مع بيلاروسيا لزيادة حجم التبادل التجاري

الأربعاء 25-12-2013 PM 04:25
عبد النور: حريصون على الانفتاح على الأسواق الخارجية وننسق مع بيلاروسيا لزيادة حجم التبادل التجاري

الوزير منير فخري عبد النور خلال مؤتمر صحفي اليوم- صورة لأصوات مصرية

كتب

بحث منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، مع سي جي راتشكوف سفير دولة بيلاروسيا القاهرة، سبل تعميق وتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وكذا جذب المزيد من الاستثمارات البيلاروسية للاستثمار في السوق المصري.

وقال الوزير إن مصر حريصة علي الانفتاح علي الأسواق الخارجية، لزيادة نفاذ الصادرات المصرية إلي هذه الاسواق، لافتًا إلي أنه يجري حاليًا التنسيق مع الجانب البيلاروسي لعقد الدورة الثانية لأعمال اللجنة المصرية البلاروسية، والتي من المقرر أن تستضيفها مدينة مينسك البيلاروسية خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأشار إلى أنه من المخطط أن يضم الوفد المصرى المشارك فى الزيارة عدد من رجال الأعمال المصريين المهتمين بالسوق البيلاروسى لبحث إقامة شراكات بين رجال الأعمال فى البلدين.

وأوضح أن اللقاء تناول أهمية التنسيق بين البلدين لتسهيل حركة التجارة البينية، خاصة أن حجم التجارة الحالي ضئيل جداً حيث بلغ 53.25 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الجارى 2013 تمثل الصادرات المصرية منها 23 مليون دولار، لافتًا إلي أن أهم الصادرات المصرية إلي بيلاروسيا، تتركز في الموالح والمنتجات الزراعية مثل البطاطس والفراولة إلى جانب منتجات البلاستيك.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا أهمية الاستفادة من الخبرة البيلاروسية في مجال تطوير الصناعة سواء من خلال إدخال تكنولوجيات جديدة أو من خلال الدخول في استثمارات مشتركة بين القطاع الخاص في البلدين، وكذا التنسيق مع الجانب البيلاروسى لبحث دراسة وإقامة إتفاق تجارة حرة بين مصر الإتحاد الجمركى الروسى والذى يشمل روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا، وهو الأمر الذى يسهم فى زيادة الصادرات المصرية لهذا التجمع الكبير.

ومن جانبه، أكد سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة حرص بلاده علي دعم سبل التعاون المشترك مع مصر، خاصة أنها تمثل أحد أهم الأسواق علي المستوي الأقليمي والدولي، موضحًا أن هناك العديد من المجالات التي يمكن زيادة التعاون فيها مثل صناعة الجرارات والشاحنات والصناعات البتروكيماوية والبنية التحتية.

وقال إن عودة الاستقرار السياسى والإقتصادى إلى مصر يمثل عاملاً مهماً فى توسيع التعاون المشترك بين البلدين، خاصة أن هناك مزايا وفرص عديدة تمتلكها البلدين وهو ما يشجع على إقامة مشروعات مشتركة تسهم فى زيادة حركة التجارة بين مصر وبيلاروسيا.

شهد اللقاء محمد داود رئيس جهاز التمثيل التجارى وإيجين مامنتوف المستشار الاقتصادى لسفارة بيلاروسيا بالقاهرة.

تعليقات الفيسبوك