مصر تتسلم غدا الجزء العلوي من تمثال أثري سرق في "جمعة الغضب"

الأحد 29-12-2013 PM 08:23
مصر تتسلم غدا الجزء العلوي من تمثال أثري سرق في

المتحف المصري بوسط القاهرة - رويترز

كتب

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر إنها ستتسلم غدا، الإثنين، الجزء العلوي من تمثال لأحد النبلاء في مصر القديمة قبل نحو 27 قرنا سرق من المتحف المصري، المطل على ميدان التحرير، مساء "جمعة الغضب" 28 يناير كانون الثاني2011 ذروة الاحتجاجات التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

والتمثال المصنوع من الفيانس -وهو مركب من مادة يختلط فيها الفخار والزجاج والسيلكون- يمثل أحد نبلاء الأسرة السادسة والعشرين (664-525 قبل الميلاد).

وقالت الوزارة في وقت سابق إنه "لم يدرج ضمن مفقودات المتحف" التي بلغ عددها 54 قطعة أثرية فرعونية. وكان التمثال سليما بنصفيه العلوي والسفلي حين كان معروضا في المتحف.

وقال على أحمد مدير إدارة الآثار المستردة في وزارة الآثار بمصر، في بيان اليوم الأحد، إن التمثال تم تهريبه إلى بلجيكا وبيع لمواطن بلجيكي "وتمكن عالم آثار فرنسي من التعرف عليه حيث قام بدراسته داخل المتحف المصري عام 1989" وأبلغ السفارة المصرية في بروكسل وإن إجراءات اتخذت مع حائز التمثال لإعادته بدون مقابل.

وأضاف أن التمثال الذي يبلغ ارتفاعه 29 سنتيمترا، اكتشف عام 1858 في ميت رهينة جنوبي القاهرة وكان اسمها القديم "منف" وفيها أقيمت أول عاصمة لمصر وقت توحيدها في دولة مركزية عام 3100 قبل الميلاد.

وقال البيان "سوف يتم إعادة التمثال صباح غد إلى المتحف المصري."

تعليقات الفيسبوك