جبهة الإنقاذ تنتقد مبادرة الرئيس لتطوير حقوق النساء

الأحد 24-03-2013 PM 05:06
جبهة الإنقاذ تنتقد مبادرة الرئيس لتطوير حقوق النساء

الرئيس محمد مرسي - رويترز.

كتب

انتقدت الجبهة الوطنية لإنقاذ مصر مبادرة رئاسة الجمهورية لتطوير حقوق النساء لتجاهلها المجلس القومي للمرأة واعتبرتها محاولة لإنشاء كيان مواز للمجلس.

وكانت باكينام الشرقاوي مساعد رئيس الجمهورية للشؤون السياسية دعت أمس الى تدشين مبادرة جديدة لدعم حقوق المرأة المصرية برعاية الرئيس محمد مرسي.

وقالت صفحة المبادرة على فيس بوك "إن مبادرة رئاسية تأتي لدعم حقوق وحريات المرأة المصرية ويتعاون في تنفيذها المركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية بهدف دعم القرار السياسي وإعادة بناء السياسات الخاصة بالمرأة اعتمادا على دراسة الاحتياجات الحقيقية لها والارتكاز على الرؤية العلمية الموضوعية لرصد وتقييم الأوضاع المجتمعية للمرأة المصرية، والعمل على حل مشاكلها، ومخاطبة مخاوفها من التهميش".

وقالت نفين مسعد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وعضو المجلس القومي للمرأة في مؤتمر عقدته الجبهة اليوم لمناقشة الاعتداء الممنهج على المرأة المصرية إن مبادرة الرئيس تجاهلت المجلس القومي للمرأة الجهة الأولى المعنية بحقوق النساء، موضحة أن معظم أعضاء المجلس قاطعوا المؤتمر اعتراضا على ذلك.

وتؤكد مسعد أن هذه المبادرة محاولة من الرئاسة لإنشاء كيان مواز للمجلس القومي للمرأة يسيطر عليه النظام، مشيرة الى استمرار أعضاء المجلس ورئيسته في الدفاع عن حقوق النساء، قائلة "لا وطن حر دون نساء يتمتعن بالحرية".

وأعربت عضو المجلس القومي للمرأة عن تخوفها من حل المجلس واستبداله بهذه المبادرة الرئاسية.

وترى مسعد أن فلسفة العنف الذي تتعرض له النساء لا تنفصل عن فلسفة العنف الذي يمارسه النظام تجاه المجتمع بشكل عام، قائلة" النظام يستهجن تقاسم المسؤوليات بين الزوجين وحق المرأة على جسدها ويستسهل العنف بشكل عام والعنف ضد النساء بشكل خاص".

ووجهت مسعد التحية لمرفت تلاوي رئيسة المجلس القومي للمرأة لجهودها في استخراج وثيقة مناهضة جميع أشكال العنف ضد النساء والتي حصلت على الإجماع في الاجتماع 57 للمرأة بالأمم المتحدة، مشيرة الى أهمية دور المجلس ومنظمات المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق النساء في المرحلة المقبلة.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين حذرت من أن إعلانا للأمم المتحدة في دورته السابعة والخمسون بشأن حقوق المرأة قد يدمر المجتمع بالسماح للمرأة بأن تسافر وتعمل وتستخدم وسيلة لمنع الحمل بدون موافقة زوجها، وتعطي حرية جنسية كاملة للفتيات.

وقالت منى منير عضو جبهة الإنقاذ وأمينة المرأة بحزب المصريين الأحرار إن المرأة المصرية تمر بمرحلة شديدة الصعوبة لما تتعرض له من هجوم من قبل النظام الحاكم وتيار الإسلام السياسي، مشيرة الى محاولاتهم في تغيير الهوية المصرية والانتقاص من حقوق النساء.

تعليقات الفيسبوك