اليوم.. أمين جامعة الدول العربية يبحث مع صائب عريقات تطورات مفاوضات التهدئة

الإثنين 11-08-2014 PM 01:31
اليوم.. أمين جامعة الدول العربية يبحث مع صائب عريقات تطورات مفاوضات التهدئة

سيدة تبكي أمام حطام منزلها في قطاع غزة 14 يوليو 2014 - رويترز.

كتب

قدم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الإثنين، تقريرا تفصيليا للأمين العام لجامعة الدول العربية، حول تطورات مفاوضات التهدئة التي ترعاها القاهرة وما سبقها من مفاوضات للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، عقد جلسة مباحثات ظهر اليوم الإثنين بمقر الجامعة العربية مع صائب عريقات بشأن آخر تطورات مفاوضات التهدئة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي لوقف دائم لإطلاق النار في القطاع.

وأوقفت إسرائيل والفلسطينيون إطلاق النار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين مع بداية هدنة جديدة اقترحتها مصر تستمر 72 ساعة.

ويعقد مجلس الجامعة العربية اليوم، اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين للاطلاع على أحدث مستجدات المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

وتطالب حماس بإنهاء الحصار الإسرائيلي والقيود المصرية على حدود القطاع الساحلي وفتح ميناء بحري في غزة وهو مشروع تقول إسرائيل إنه لا يمكن مناقشته إلا في إطار محادثات مع الفلسطينيين بشأن اتفاق سلام دائم.

ووصل وفد إسرائيلي رفيع المستوى إلى مطار القاهرة الدولي صباح اليوم، لاستئناف المفاوضات التي ترعاها القيادة المصرية والتي تسعى إلى الوصول لهدنة بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصادر بمطار القاهرة، قولهم إن الوفد الإسرائيلي وصل على متن طائرة خاصة لإجراء مفاوضات غير مباشرة برعاية مصر، بعد إعلان الوفد الفلسطيني وإسرائيل عن قبولهما لهدنة إنسانية مدتها 72 ساعة بدأت من منتصف الليلة الماضية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان أمس، إن "الهدنة الإنسانية تهدف إلى تهيئة الأجواء لتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة وإصلاح البنية التحتية واستغلال تلك الهدنة في استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس الأحد، عن مقتل ١٩١٨ فلسطينيا وإصابة ٩٨٧٨ آخرين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، كما قالت إسرائيل، في وقت سابق، إن 64 من جنودها قتلوا بجانب ثلاثة مدنيين في هجمات صاروخية من جانب الفلسطينيين على إسرائيل.

ويجتمع وسطاء مصريون مع كل من الطرفين بشكل منفصل في ظل إنكار حركة حماس التي تهيمن على قطاع غزة لحق إسرائيل في الوجود واعتبار إسرائيل للحركة "منظمة إرهابية".

تعليقات الفيسبوك