آبي يتعهد بدعم مالي لدول الشرق الأوسط التي تحارب الدولة الإسلامية

السبت 17-01-2015 PM 12:40
آبي يتعهد بدعم مالي لدول الشرق الأوسط التي تحارب الدولة الإسلامية

لقاء السيسي و شينزو ابي في نيويورك، 23 سبتمبر 2014. صورة من وزارة الخارجية اليابانية

حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم السبت من أن العالم سيتكبد "خسائر لا حد لها" إذا انتشر الارهاب في منطقة الشرق الأوسط وتعهد بتقديم مساعدات غير عسكرية بقيمة 200 مليون دولار لدول المنطقة التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية.

وأصبح خطر التشدد الإسلامي في دائرة الضوء خارج الشرق الأوسط بعدما قتل مسلحون 17 شخصا في هجمات على مدى ثلاثة أيام في باريس بدءا من هجوم في السابع من يناير كانون الثاني على مقر صحيفة شارلي إبدو التي نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد.

ويسيطر التنظيم المتشدد على مناطق واسعة من العراق وسوريا وأعلن قيام دولة الخلافة ويريد اعادة رسم خريطة المنطقة التي تمثل أهمية لاحتياجات اليابان من الطاقة.

وقال آبي في القاهرة أولى محطات جولة إقليمية يقوم بها "من البديهي القول إن استقرار الشرق الأوسط هو أساس سلام ورخاء العالم وبالطبع اليابان.

"إذا تركنا الارهاب أو أسلحة الدمار الشامل تنتشر في هذه المنطقة فسيتكبد المجتمع الدولي خسائر لا حد لها."

وتأكيدا على قلقه قال آبي في اجتماع لمجلس الأعمال المصري الياباني إن اليابان ستقدم دعما ماليا للدول التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف "سأتعهد بمساعدات بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 200 مليون دولار أمريكي لهذه الدول التي تحارب الدولة الإسلامية للمساعدة في بناء قدراتها البشرية وبنيتها الأساسية وما إلى ذلك."

ولم يتحقق الاستقرار في الشرق الأوسط منذ أن أطاحت انتفاضات الربيع العربي بزعماء تولوا السلطة لفترات طويلة وأحيت الآمال في الديمقراطية والرخاء الاقتصادي.

وقال آبي "لا يوجد طريق مختصر لاقتلاع العنف من جذوره. لا يوجد طريق سوى تحقيق الاستقرار في حياة الناس وتعزيز الطبقة الوسطى حتى وإن استغرق هذا وقتا طويلا."

* "إمكانيات هائلة"

وتابع أن الحكومة اليابانية ستقدم مساعدات غير عسكرية أخرى بقيمة 2.5 مليار دولار للشرق الأوسط في مجالات مثل المساعدات الإنسانية والبنية الأساسية.

وكانت اليابان قدمت للمنطقة مساعدات بقيمة 2.2 مليار دولار قبل عامين.

وتشمل جولة آبي في المنطقة أيضا الأردن والأراضي الفلسطينية ولبنان وتركيا.

وقال "الشرق الأوسط.. إنها منطقة تحظى بإمكانات هائلة.. لكنها تبدو الآن ودون مبالغة عرضة لأحد أخطر التحديات في تاريخها الحديث."

وأكد رئيس الوزراء الياباني على الحاجة للنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط إذ يحاول المتشددون كثيرا استغلال الإحباط بسبب قضايا مثل البطالة وسوء حالة المدارس لتجنيد مقاتلين.

ولم تستطع الاجراءات الأمنية وحدها قمع التشدد في مصر وفي دول أخرى أيضا.

وقال آبي إن بلاده ستقدم قروضا لمصر بقيمة 360 مليون دولار لمشروعات من بينها بناء مطار وشبكة للكهرباء حيث تعانيمصر من أزمة في الطاقة.

وأضاف "تهدف (القروض) إلى المساهمة في تنمية مصر وبالتالي توسيع رقعة الاستقرار في المنطقة بأسرها."

ومن ناحية أخرى ناشد آبي إسرائيل والسلطة الفلسطينية استئناف محادثات السلام.

وقال "تعتقد اليابان أنه سيأتي يوم في المستقبل القريب نتمكن فيه من الاعتراف بفلسطين كدولة.

"وحتى يأتي هذا اليوم قريبا سنناشد إسرائيل وفلسطين استئناف المفاوضات لتحقيق تقدم فيما يعرف بحل الدولتين."

تعليقات الفيسبوك