بيبسيكو تطلب من الحكومة أراضي لزراعة "تقاوي" البطاطس بدلا من استيرادها

الأربعاء 12-11-2014 PM 03:23
بيبسيكو تطلب من الحكومة أراضي لزراعة

صورة أرشيفية من بوابة الأهرام

قال أحمد الشيخ، مدير عام شركة بيبسكو في منطقة شمال شرق أفريقيا، إن الشركة طلبت من الحكومة الحصول على أراضي لزراعتها بتقاوي بطاطس تصلح للتصنيع، بدلا من استيرادها من الخارج.

وأشار الشيخ، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في الغرفة الأمريكية، إلى أن الشركة تقوم باستيراد تقاوي لزراعة بطاطس صالحة للتصنيع بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار سنويا، وأن الشركة تسعى للحصول على أراضي لزراعتها محلياً، في الوقت الذي تقوم فيه الشركة ببرنامج لتدريب نحو 4 آلاف مزارع على إنتاج محصول جيد يناسب المواصفات المطلوبة.

وقال مدير بيبسو إن الشركة تقوم حالياً بزراعة 5 آلاف فدان بمحصول البطاطس، بالإضافة إلى التعاون مع 3300 مزارع تحصل على إنتاجهم.

ولم يفصح الشيخ عن مساحة الأراضي المطلوبة أو الآلية التي سوف يتم تخصيص الأراضي بها قائلا "تحدثنا مع وزير الزراعة قبل يومين فقط وأبدى موافقة على التعاون لكن لم نناقش التفاصيل بعد".

وتمتلك بيبسيكو 11 مصنعا في مصر من خلال 4 علامات تجارية تعمل في مجالات المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وكذلك بعض الصناعات الغذائية مثل رقائق البطاطس.

وقال الشيخ إن الشركة استثمرت 270 مليون دولار خلال العام الجاري في تطوير المصانع وخطوط الإنتاج والتوزيع وأسطول السيارات وتعيين موظفين جدد.

وأوضح أن إجمالي استثمارات الشركة في مصر خلال الثلاث سنوات الأخيرة بلغ 600 مليون دولار.

وتدرس الشركة حاليا اللجوء إلى الطاقة الجديدة والمتجددة لتوفير الكهرباء لمخازن الشركة التي تبلغ 47 مخزنا.

ويعمل في الشركة 12 ألف موظف بالإضافة إلى نحو 8 آلاف وظيفة غير مباشرة، كلهم مصريين، بحسب ما قاله الشيخ.

وأشار إلى أن الشركة تأثرت خلال الفترة الأخيرة بالمشكلات التي واجهتها مصر، خاصة فيما يتعلق بانقطاع الكهرباء، وأن الشركة تعمل حاليا على خطة لمواجهة أي انقطاع مستقبلي من خلال زيادة المخزون الاحتياطي حتى لا يحدث نقص في المبيعات.

وقال الشيخ إن اللقاءات التي عقدتها الشركة ضمن اجتماعات الوفد الاقتصادي الأمريكي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة في مصر تشير إلى أن"هناك رغبة واضحة وتوجيهات من القيادة السياسية في البلد لمساعدة المستثمرين وإزالة العوائق التي تواجههم".

وأضاف أن كل الوزراء أكدوا للشركات المشاركة في الوفد الأمريكي لمصر، والذي انتهت أعماله أمس، أن"هدف الدولة خلال المرحلة المقبلة هو تشجيع الاستثمار".

وقال الشيخ إن بيبسكو العالمية متفائلة بما يجري في مصر وأن "كلها ثقة في الاقتصاد المصري الذي يسير في الاتجاه الصحيح".

وأنهى أكبر وفدا اقتصاديا أمريكيا، مكون من 66 شركة أمريكية ومسئوليين من الإدارة الأمريكية، زيارته لمصر أمس، والتي كانت تهدف في الأساس إلى استكشاف الإجراءات التي تتخذها الحكومة لإصلاح مناخ الأعمال.
ومن أبرز الشركات المشاركة في الوفد أباتشي وبيبسيكو وفيزر وفيزا وإيكسون موبيل وماريوت وكوكاكولا وبيكتل وكارجل وبي بي وبوينج للطائرات وسيسكو وسيتي بنك وسيمكس للأسمنت.

تعليقات الفيسبوك