وزير الآثار: بدء تطوير صرح الملك رمسيس الثاني بمعبد رامسيوم بالأقصر

السبت 25-07-2015 PM 11:25
وزير الآثار: بدء تطوير صرح الملك رمسيس الثاني بمعبد رامسيوم بالأقصر

معبد الأقصر - رويترز.

كتب

أعلن وزير الأثار ممدوح الدماطي، مساء اليوم السبت، البدء في ترميم وتطوير صرح الملك رمسيس الثاني بمعبد "رامسيوم"، على هامش افتتاحه لمشروع إنارة البر الغربي بالأقصر، وثلاثة مقابر أثرية بمنطقة وادي الملوك وهي (رمسيس الرابع ورمسيس السادس وستي الأول).

وقال الدماطي خلال الافتتاح، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "معبد الرامسيوم أحد معابد ملايين السنين وأحد المعابد الجنائزية بني في عصر الدولة القديمة لتخليد ذكري الملك رمسيس الثاني".

وأوضح أن مشروع فتح المناطق الأثرية ليلا أمام السائحين سيجعل الأقصر مقصدا للسياح خلال العام كاملا بدلا من كونها مقصدا شتويا فقط.

وأضاف الوزير أن مشروع إنارة البر الغربي يشمل منظومة الحماية الإلكترونية الكاملة بمنطقة البر الغربي، مزودة بكاميرات مراقبة ثابتة ومتحركة بهدف تنشيط حركة السياحة.

وتصل تكلفة المشروع، الذي نفذته وزارة الآثار بالتعاون مع أسبانيا، إلى قرابة 30 مليون يورو، جاءت في صورة قرض ميسر من الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوزراء إبراهيم محلب زار مدينة الأقصر في يونيو الماضي، على خلفية إحباط هجوم انتحاري على حافلة سياحية بساحة معبد الكرنك.

وأمر محلب، خلال الزيارة، بضرورة إعداد برامج لتيسير زيارة المناطق الأثرية بالمدينة وجذب السياحة الخارجية إليها مع توفير البرامج الترويجية اللازمة لذلك.

تعليقات الفيسبوك