وفد الكونجرس للسيسي: استمرار تقديم المساعدات العسكرية الممكنة لمصر في حربها على الإرهاب

السبت 07-03-2015 PM 06:02
وفد الكونجرس للسيسي: استمرار تقديم المساعدات العسكرية الممكنة لمصر في حربها على الإرهاب

الرئيس عبد الفتاح السيسي - رويترز.

كتب

قال وفد من الكونجرس الأمريكي، خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، إنهم سيستمرون في دعم مصر داخل الكونجرس وتقديم كل المساعدات الممكنة لها على الصعيد العسكري لدعمها في حربها ضد الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن أعضاء الوفد قالوا للسيسي إن "مصر تعد حجز الزاوية وأساس الاستقرار في الشرق الأوسط لما تمتلكه من إمكانيات تمنحها الفرصة للمساهمة في توفير الاستقرار والتقدم للمنطقة".

وكان وفد الكونجرس وصل صباح اليوم للقاهرة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لمناقشة عدد من القضايا مع المسؤولين المصريين.

وقال السيسي، خلال اللقاء ردا على استفسار الوفد الكونجرس حول ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة لدعم مصر في المرحلة الراهنة، إن "مواجهة الإرهاب لن تقوم فقط على الشقين العسكري والأمني.. ولكن يجب أن تشمل أيضا الجانب الاقتصادي وتحديدا تشجيع الاستثمار في مصر".

وأضاف السيسي أن "الولايات المتحدة بما تملكه من ثقل سياسي وتقدم اقتصادي وقوة عسكرية وأمنية، تضطلع بمسؤولية كبرى في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، من أجل تحقيق الاستقرار في كافة مناطق العالم ومن بينها منطقة الشرق الأوسط".

وقال النواب الأمريكيون إن رسالتهم إلى الكونجرس عقب عودتهم إلى الولايات المتحدة سترتكز على "أهمية احتفاظ الولايات المتحدة بعلاقاتها القوية مع مصر واستثمارها من خلال تكاتف الجهود في مواجهة خطر الإرهاب الذي بات يهدد العالم بأسره".

وعلى الصعيد الإقليمي، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه يتعين إيلاء القضية الفلسطينية الاهتمام اللازم، منوها إلى أن التوصل إلى تسوية تلك القضية سيسهم في "القضاء على الكثير من الذرائع التي يستند إليها مروجو الفكر المتطرف لتبرير أعمالهم الإرهابية".

وكان وفد الكونجرس الأمريكي اتلقى -في وقت سابق اليوم- بوزيري الدفاع والخارجية المصريين، وقال لهما إن "الولايات المتحدة حريصة على دعم مصر في حربها ضد الإرهاب".

وتوترت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكيىة منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، ما دفع واشنطن لتعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة، إلا أنها أعلنت إنهاء هذا التعليق، وبالفعل تسلمت مصر -في ديسمبر الماضي- 10 طائرات أباتشي في مؤشر على تراجع التوتر بين البلدين.

موضوعات متعلقة:

خلال زيارته للقاهرة.. وفد من الكونجرس: أمريكا تدعم مصر في حربها على الإرهاب لاستعادة أمنها

تعليقات الفيسبوك