محلب يطالب بزيادة حملات التوعية الوقائية بفيروس "سي"

الخميس 13-08-2015 PM 07:53
محلب يطالب بزيادة حملات التوعية الوقائية بفيروس

رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من رويترز

كتب

طالب رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الخميس، بزيادة حملات التوعية للوقاية من مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي"، وتوفير العلاجات الحديثة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وفقا للمنظومة التي تضعها الدولة.

وترأس محلب، اليوم، اجتماعاً للجنة فاعلية أدوية العلاج الخاص بمرض الالتهاب الكبدي "فيروس C"، بحضور وزير الصحة وعدد من ممثلي الجهات الطبية والأكاديمية المعنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء حسام القاويش، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إن محلب وجه بعمل مسح شامل للفئات والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات الكبدية مثل العاملين في القطاع الطبي، وأهل المصابين، وسكان بعض المناطق الجغرافية الأكثر إصابة.

كما دعا إلى وضع برنامج علاجي للفئات الأكثر عرضة للإصابة خلال المرحلة المقبلة، وتوفير مصادر تمويل للمساهمة في العلاج، مع زيادة الامكانات المتاحة في المستشفيات والوحدات الطبية لمواجهة المرض.

وكان وزير الصحة، قال في وقت سابق، إن المسح الديموجرافي لعام 2015 أظهر انخفاض معدلات الإصابة بالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي إلى 7 بالمئة من الفئة العمرية بين 15-59 سنة. وكان آخر مسح لعام 2008 يقدر معدلات الإصابة بنحو 10 بالمئة في تلك الفئة العمرية.

وشدد رئيس الوزراء على أنه لن يكون هناك تمييزا في العمل بين المصابين بفيروس "سي" وغيرهم، مؤكدا على أهمية نشر ثقافة أن مريض الفيروس يمكنه الشفاء ولا يوجد ما يمنع تعيينه في أي وظيفة بالدولة.

كما وجه بالتنسيق مع سفارات الدول التي تمنع المصابين بالفيروس منالعمل على أراضيها لتشجيعهم على إتاحة فرص العمل والتوظيف لمن شفي بالفعل من المرض.

وأوضح محلب أن هناك 34 وحدة علاجية تقدم دواء للفيروس، وسيصل العدد خلال الشهر المقبل إلى 42 وحدة، إلى جانب افتتاح وحدات علاج بالمستشفيات الجامعية لتصل إلى 107 وحدات تقدم علاجا لمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي".

وتسعى وزارة الصحة للتعاقد مع شركات الدواء المصرية لإتاحة المثيل المحلي للسوفالدي "المعالج للفيروس" بسعر أقل من سعر الدواء الأمريكي المقدم حاليا عبر المراكز التابعة لها، كما تسعى الوزارة لاستيراد عقار جديد يسمى هارفوني من المتوقع أن تكون نسب الشفاء فيه أعلى من السوفالدي.

وقال وزير الصحة عادل عدوي، خلال الاجتماع، إن هناك أدوية أجنبية ومصرية متاحة لعلاج الفيروس في السوق المصري يتم صرفها تحت إشراف وزارة الصحة، كما أن هناك أربع شركات مصرية دخلت مجال إنتاج الدواء وستبدأ في طرح العلاج خلال الاسبوع المقبل.

تعليقات الفيسبوك