أسقف المنيا: ما تعرض له المسيحيون وكنائسهم لن يزيدهم إلا حبا بمصر.. وملتزمون بضبط النفس

الخميس 15-08-2013 AM 11:39
أسقف المنيا: ما تعرض له المسيحيون وكنائسهم لن يزيدهم إلا حبا بمصر.. وملتزمون بضبط النفس

سيدة في كنيسة بالقاهرة - رويترز

كتب

قال الأنبا مكاريوس الأسقف العام للأقباط الأرثوذكس للمنيا في بيان إن ما تعرض له المسيحيون وكنائسهم لن يزيدهم إلا حبا بمصر، وإنهم ملتزمون بضبط النفس.

وقال الأنبا مكاريوس "إن كان ما لاقيناه اليوم قد جاء بسبب كوننا مسيحيون، فهذا فخر لنا... إن ما حدث اليوم وما يحتمل أن يحدث في الأيام الآتية لن يزيدنا الا تمسكا بالمسيح وحبا بمصر". 

وأضاف "ما أقسى وأشد من أن ترى كنيستك وهي تحترق أمام عينيك، وكأن إبنك حبيبك وحيدك ُيذبح أمامك وأنت عاجز عن إنقاذه، وأن يتحول منزلك أو متجرك إلى كومة من التراب أمام عينيك....سنضبط أنفسنا إذا تحرك الغضب أو شهوة الانتقام في داخلنا".

وفي نفس السياق، قال الأنبا بطرس فهيم مطران المنيا للأقباط الكاثوليك "هل تظنون أنكم بحريق الكنائس ستحرقون حبنا وانتماءنا لهذا البلد؟

وتابع "هل تظنون أنكم بحريق الكنائس ستخيفوننا و ستجبروننا على الرحيل؟ هل بحرق الكنائس تظنون انكم ستجبروننا على كرهكم أو عدم الغفران لكم؟".

وأضاف "سنظل نؤمن اننا أخوة لكم وانكم اخوة لنا ... سنظل نعمل على رقي ونمو وتطور هذا البلد، بلدنا معا، بلدنا الواحد ... سنظل نؤمن بالحوار وبالجوار وبالقيم المشتركة ... سنظل نؤمن بكل ما تعلمنا قيم ديانتنا وقيم المواطنة"

وتتعرض بعض المحافظات وعلى الأخص محافظة المنيا لهجوم على كنائس وممتلكات لأقباط من قبل من وصفوا بأنهم أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وهوجمت سبع كنائس وأحرقت أربع منها.

وتعرضت ثلاث كنائس لهجوم وتم إشعال النيران فيها بمحافظة أسيوط، وثلاث أخرى بمحافظة الفيوم، وكنيسة في كل من محافظة شمال سيناء ومحافظة الغربية وكنيسة ومدرسة في محافظة السويس.

وقالت صحيفة الأهرام إن حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، أجرى اتصالاً صباح اليوم الخميس بقداسة الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك للإعراب عن تضامنه ومواساته مع الأخوة الأقباط فى المحافظات التى تعرضت لأعمال عنف وحرق لعدد من الكنائس أمس. 

تعليقات الفيسبوك