وزارة البيئة تسمح لـ7 مصانع أسمنت باستخدام الفحم

الخميس 17-09-2015 PM 12:28
وزارة البيئة تسمح لـ7 مصانع أسمنت باستخدام الفحم

عامل يحمل جوالا من الفحم -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

أعلن وزير البيئة خالد فهمي، اليوم الخميس، موافقة الوزارة على دراسات تقييم الأثر البيئي لاستخدام وتداول الفحم لـ7 شركات أسمنت، من بين 19 دراسة تقدمت للوزارة للموافقة على استخدام الفحم كبديل لاستخدام الطاقة في مصانع الأسمنت.

وقال فهمي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن دراسات تقييم الأثر البيئي لشركات الأسمنت الأخرى مازالت تحت الدراسة ولم يتم البت بها بَعد، مشيراً إلى أن الدراسات التي تمت الموافقة عليها احتوت على مشروعات تقليل غازات الاحتباس الحراري التى أوصت الوزارة بتضمينها ضمن الدراسات.

وأضاف "أننا نعمل على استكمال منظومة الفحم ومتابعتها باستمرار، فالمنظومة أنشئت ولكن لابد من متابعتها باستمرار وتطويعها لمقتضيات الواقع".

وكان مجلس الوزراء اعتمد، أواخر أبريل الماضي، الضوابط والمعايير الجديدة الخاصة باستخدام الفحم في الصناعة ومحطات توليد الكهرباء، ضمن تعديلات تم إدخالها على اللائحة التنفيذية لقانون 4 لعام 1994 لشؤون البيئة.

وأتاحت تعديلات لائحة القانون استخدام الفحم في صناعات الأسمنت والحديد والصلب والكوك والألومنيوم ومحطات توليد الكهرباء، وشددت على أنه لا يجوز استيراد الفحم من الخارج إلا بتصريح وموافقة من وزارة البيئة.

تعليقات الفيسبوك