حجاج أدول: النوبيون لن يقبلوا بأي مادة تتحدث عنهم في الدستور دون النص على حق العودة

السبت 05-10-2013 AM 11:40
حجاج أدول: النوبيون لن يقبلوا بأي مادة تتحدث عنهم في الدستور دون النص على حق العودة

حجاج أدول نوبة دستور

كتب

قال حجاج أدول ممثل النوبيين بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، إنه لن يوافق علي أي مادة تتحدث عن النوبة في الدستور الجديد، دون النص على حق العودة "لموطننا اﻷصلي" قبل بناء السد العالي.

وأضاف أدول، في تصريح لـ"أصوات مصرية"، أنه "تم تهجير أهل النوبة أثناء بناء السد العالي، وبرغم وجود مساحة تزيد عن 3500 كيلوا متر مربع من أرضنا لم تغمرها مياه بحيرة ناصر، إلا أن أصحاب المصالح والنفوذ لا يريدون عودتنا لديارنا، نظرا للثروات الطبيعية الكثيرة في هذه المنطقة".

وأقرت لجنة الحقوق والحريات بالخمسين مادة تتحدث عن المناطق الحدودية تنص على "تلتزم الدولة بتنمية المناطق الحدودية وبوجه خاص سيناء والنوبة ومطروح، وبمشاركة المواطنين فى وضع الأهداف والخطط والمشروعات التنموية الخاصة بهذه المناطق وتنفيذها، وتكون لهم أولوية الاستفادة في موطنهم الأصلي، ودعم الثقافات المحلية بهدف إثراء الثقافة الوطنية بتنوعاتها المختلفة".

وتابع أدول "النوبيون ليسوا أقل وطنية وإخلاصا من باقي المصريين، وإذا كان البعض يتخوف من أن ننادي بالعودة ﻷرضنا لنستقل بها عن مصر بعد ذلك، نقول له إن النوبيين مجتمعين لن يشغلوا أكثر من 20% من أراضيهم، ويمكن للدولة أن تأتي بـ 80% من مختلف فئات الشعب المصري ليعمروا أرض النوبة، يدا بيد، مع أهلها اﻷصليين".

وأضاف "النوبيون جميعهم لن يعودوا، فمنهم من استقر في مختلف محافظات الجمهورية، وبدأ حياة جديدة ورضي بها، ولكن البعض الآخر يريد العودة، وهذا حقه كمواطن مصري استجاب لمصلحة بلده العليا عند بناء السد العالي، والآن جاء الوقت ليعود إلى أرضه".

تعليقات الفيسبوك