الدماطي: رصد آثار مصرية ضمن معروضات 3 مزادات بلندن وفرنسا

الجمعة 20-11-2015 PM 01:01
الدماطي: رصد آثار مصرية ضمن معروضات 3 مزادات بلندن وفرنسا

عملات أثرية وقطع نحت - تصوير عمرو دلش - رويترز.

كتب

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم الجمعة، إن الوزارة رصدت مجموعة من القطع الأثرية المصرية ستعرض في ديسمبر المقبل ضمن معروضات 3 مزادات بصالتي سوزبي وكريستي بلندن وصالة مزادات ميلون بفرنسا.

وأضاف الدماطي، في بيان نشر على الصفحة الرسمية لوزارة الآثار على فيس بوك، أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لإيقاف بيع هذه القطع، موضحا أنه تم مخاطبة كل المتاحف والمواقع الأثرية المصرية للتحقق ما إذا كانت هذه القطع من ضمن معروضاتها ومقتنيات مخازنها في الماضي أم لا.

وتابع وزير الآثار أن الوزارة ستخاطب الجهات المختصة لاسترداد الآثار.

وقال على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة إن القطع المزمع عرضها بالمزادات الثلاث تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، ويأتي من بينها تماثيل وأواني حجرية ولوحات جدارية وتمائم وقطع حلي.

ووقعت مصر في السنوات القليلة الماضية اتفاقيات ثنائية مع عدد من الدول لمكافحة تهريب الآثار وإيقاف بيع القطع التي تعرض بقاعات المزادات. وتمكنت من استرداد عدد من القطع الآثرية قبيل بيعها.

ووافقت الحكومة المصرية، في مطلع يوليو الماضي، على تعديل قانون حماية الآثار، وأصبح ينص على تغليظ العقوبات الجنائية ومضاعفة القيمة المالية للغرامات عن جرائم سرقة المتاحف والحفر خلسة لسرقة وتهريب الآثار لكونها "جرائم خطيرة تنال من التراث المصري وتهدده بالضياع".

تعليقات الفيسبوك