خبير اقتصادي: في العام الأول لمرسي ارتفاع معدلات البطالة والفقر والديون الخارجية من 34 لـ45 مليار دولار

السبت 08-06-2013 PM 10:55
خبير اقتصادي: في العام الأول لمرسي ارتفاع معدلات البطالة والفقر والديون الخارجية من 34 لـ45 مليار دولار

الخبير الاقتصادي أحمد السيد النجار - صورة من صفحته على فيس بوك

كتب

قال أحمد السيد النجار الخبير الاقتصادي ورئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن الرئيس محمد مرسي تولى رئاسة مصر وديونها الخارجية تبلغ 34.4 مليار دولار فأصبحت بعد أقل من سنة من حكمه 45.4 مليار دولار وفقا للبيانات الرسمية على حد قوله.

وأضاف النجار في مقال له نشره على صفحته في فيس بوك إن مرسي استلم مصر وديونها الداخلية 1238 مليار جنيه، فتجاوزت الآن 1520 مليار جنيه، وصارت فوائد الديون 182 مليار جنيه، منها 43 مليار جنيه فوائد الديون التي اقترضها في عامه الأول.

وأشار النجار إلى أن الرئيس مرسي "سيقترض وفقا لتصريحات وزير ماليته 10 مليارات دولار سنويا من خلال كارثة الصكوك التي قال عنها مهاتير محمد عندما دعوه للتمسح فيه وتأييد مشروعهم، إنها فاشلة.. وسيقترض وفقا للموازنة الجديدة 312 مليار جنيه لتغطية فشل حكومته وعجزها واستمرارها في نفس سياسات مبارك القديمة بمستوى أدنى من الكفاءة، بما يهدد مصر بكوارث مالية واقتصادية واجتماعية".

وانتقد الخبير الاقتصادي استمرار تخصيص 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي في الموازنة الجديدة للدولللصحة مقارنة بنحو 5.8% في المتوسط العالمي.

وأضاف أنه تم تخصيص نحو 4.7% للصحة من الإنفاق العام في موازنة 2013/2014 بالرغم من أن الإنفاق العام عليها عندما تولى الرئاسة كان نحو 5% من الإنفاق العام أي أقل من ثلث ما تطلبه منظمة الصحة العالمية وهي نسبة 15%.

وأوضح النجار أن معدل البطالة ارتفع في العام الأول من 12.5% إلى 13.2% واستلمها ومعدل الفقر 22% فأصبح أكثر من 25% من السكان.

وأضاف أن مرسي وعد برفع الإنفاق العام على التعليم إلى 5.2% من الناتج المحلي الإجمالي، فجعلها 4% فقط في موازنة 2013/2014 وهي أقل بنحو 25 مليار جنيه عما وعد به.

وانتقد النجار أيضا ما وصفه بتبعية الأجهزة الرقابية للسلطة التنفيذية التي من المفترض أن تراقبها كما قال وبسبب ضعف النظام القانوني والعقوبات على ممارسات الفساد "فأبقى نظام الأجور الفاسد، وجمع تبعية كل الأجهزة الرقابية لنفسه وهو رأس السلطة التنفيذية بالمادة 202 في الدستور المشوه، ولم يغير هو أو مجلس الشعب المنحل أو مجلس الشورى الذي اغتصب له سلطة التشريع عقوبات الممارسات الفاسدة".

تعليقات الفيسبوك