"الصحة العالمية" تحتفل الثلاثاء باليوم العالمي للالتهاب الكبدي وتثمّن جهود مصر في مكافحة المرض

الثلاثاء 28-07-2015 AM 10:02

مقر منظمة الصحة العالمية بمدينة جنيف في سويسرا - صورة من الموقع الرسمي للمنظمة.

كتب

أعلنت وزارة الصحة أن منظمة الصحة العالمية اختارت مصر للاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الكبدي تقديرا لجهودها في مكافحة المرض.

ويقام الاحتفال، اليوم الثلاثاء، في الساعة السابعة مساء بمحكى القلعة. ومن المقرر أن يعرض وزير الصحة خلال الاحتفال نتائج علاج مرضى "فيروس سي" بعقار سوفالدي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونقلت الوزارة، عن ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة هنك بيكدام، قوله إن "الجهود التي تمت على مدار السنوات الماضية قد أسهمت في وضع مصر على قائمة الدول الرائدة والمرجعية في السياسات الصحية للتعامل مع مشكلة الفيروسات الكبدية عالميا... وتأكيدا على ذلك فإن منظمة الصحة العالمية تستعين حاليا بالخبراء وأساتذة الكبد المصريين أعضاء اللجنة القومية للڤيروسات الكبدية في رسم السياسات الدولية، وفي فرق العمل لمكافحة العدوى، وتحديد بروتوكول العلاج والدراسات على الأدوية الحديثة وتقديم الدعم الفنى للعديد من الدول التي تعاني من المرض".

وأضاف بيكدام، بحسب بيان لوزارة الصحة تلقت أصوات مصرية نسخة منه، "حرصنا هذا العام على أن يقام اليوم العالمي للفيروسات الكبدية في مصر بمشاركة كل الجهات الدولية والبحثية المعنية بالأمر... حيث نجحت مصر ووزارة الصحة المصرية في الشهور الماضية في الوصول لصيغ تعاقدية مثلى مع شركات الدواء العالمية، وفي إتاحة الدواء لمرضاها في وقت قياسي، وفي إنقاذ آلاف المرضى من شبح الفشل الكبدي والوفاة في الوقت الذي ما زالت هذه الأدوية الجديدة غير المتوافرة في العديد من دول العالم بسبب ارتفاع سعرها".

وتابع "إلى جانب ذلك، وطبقا لمتابعتنا لعمل المراكز العلاجية التابعة لوزارة الصحة، فقد نجحت الدولة ممثلة في وزارة الصحة المصرية في تطبيق برنامج علاجي بالغ الدقة، وناجح في مراحله كافة من بدء برنامج العلاج حتى نهايته".

ويبلغ عدد المصريين المصابين بفيروس سي في مصر نحو 9 ملايين شخص، بحسب إحصاءات وزارة الصحة، التي تقدر أن متوسط عدد المصريين الذين يصابون سنويا بذلك المرض حوالي 150 ألف حالة.

وبدأت 8 شركات في إنتاج عقار سوفالدي محلياً من إجمالي 19 شركة حاصلة على إخطار تسجيل العقار. ومن المتوقع أن تبدأ نحو 4 شركات أخرى طرح منتجاتها قبل نهاية العام الجاري 2015، بعد أن سمحت وزارة الصحة، في فبراير الماضي، بإنتاج "سوفالدي" محليا وتوزيعه في الصيدليات.

تعليقات الفيسبوك