السفير السعودي: انخفاض أسعار البترول لن يثني المملكة عن الوقوف بجانب مصر

الخميس 17-12-2015 PM 03:27
السفير السعودي: انخفاض أسعار البترول لن يثني المملكة عن الوقوف بجانب مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع ملك السعودية سلمان بن علد العزيز، 2 مايو 2015 - صورة من الرئاسة.

كتب

قال السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان اليوم، الخميس، إن انخفاض أسعار النفط العالمية لن يثني المملكة السعودية عن الوقوف بجانب مصر.

وأضاف القطان، في مؤتمر صحفي عقد بمقر السفارة اليوم، أنه على الرغم من العجز المتوقع في موازنة المملكة بسبب انخفاض أسعار البترول، "إلا أنها ستقف بجانب مصر حتى تعود لمكانتها في الريادة مهما كلفنا الأمر".

وهبطت أسعار النفط العالمية الخميس الماضي، مقتربة من أدنى مستوى في 11 عاما وتفاقم التراجع بفعل زيادة تخمة المعروض وارتفاع الدولار بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أصدر توجيهات، مساء الثلاثاء الماضي، بزيادة استثمارات المملكة في مصر لتتجاوز 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار)، والإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وأشار القطان إلى أن القرارات التي اتخذها ملك السعودية لمساعدة مصر ستؤدي إلى تقليل أعباء الضغط على النقد الأجنبي لتوفير المنتجات البترولية وتدعيم نشاط شركات البترول الأجنبية وتعزيز قدرة الحكومة على سداد مديونية هذه الشركات.

وأوضح أن دعم بلاده للقاهرة سيعمل على تعزيز النقد الأجنبي لدى مصر وقدرتها على "خفض مخصصات دعم الطاقة إلى 40 مليار جنيه... (الدعم السعودي) سيكون له مردود مباشر على احتياطيات النقد الأجنبي".

موضوعات ذات صلة:

حصري-اتفاق مع السعودية على تقديم شريحة جديدة من تعهدات شرم الشيخ بقيمة 1.5 مليار دولار

تعليقات الفيسبوك