السيسي يؤكد لأولوند أهمية التوصل إلى اتفاق عادل لمعالجة التغير المناخي في أفريقيا

السبت 12-12-2015 PM 09:56
السيسي يؤكد لأولوند أهمية التوصل إلى اتفاق عادل لمعالجة التغير المناخي في أفريقيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولوند في باريس 30 نوفمبر 2015 - صورة من صفحة الرئيس على فيس بوك.

كتب

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، السبت، اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسي فرانسوا أولوند، حيث تناولا التطورات الجارية على صعيد صياغة الاتفاق الدولي الخاص بمكافحة ظاهرة تغير المناخ، مع اقتراب موعد انتهاء مؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الرئيس السيسي أكد -خلال الاتصال- على أهمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يأخذ بعين الاعتبار شواغل الدول الأفريقية، لا سيما أن أفريقيا تعد القارة الأقل في الانبعاثات الحرارية والأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ.

كما شدد السيسي، بحسب البيان، على أهمية أن يكفل الاتفاق توفير التمويل والتكنولوجيا اللازمين لمساعدة الدول الأفريقية على التحول نحو الاقتصاد النظيف، وزيادة الاعتماد على وسائل الطاقة المتجددة.

وأضاف المتحدث أن الاتصال تناول أيضاً سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة.

وكان السيسي شارك في الجلسة الأولى لأعمال قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية التي انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس أواخر نوفمبر الماضي، بمشاركة نحو 150 من رؤساء الدول والحكومات.

وطالب السيسي في كلمته، التي ألقاها خلال انعقاد الجلسة ممثلا عن الدول الأفريقية، بضرورة التوصل إلى اتفاق دولي عادل وواضح لمواجهة تغيرات المناخ، مشيرا إلى وجود فجوة تمويلية للتكيف مع التغيرات المناخية في أفريقيا لا تقل عن 12 مليار دولار سنويا حتى عام 2020.

تعليقات الفيسبوك