بدء التصويت في جولة الإعادة لـ"انتخابات النواب" بالدوائر الأربع المؤجلة

الأربعاء 16-12-2015 AM 08:14
بدء التصويت في جولة الإعادة لـ

انتخابات

كتب

فتحت اللجان الانتخابية أبوابها، اليوم الثلاثاء في التاسعة صباحاً، لاستقبال الناخبين في أول أيام جولة الإعادة في الداخل بالأربع دوائر التي كانت مستبعدة من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية بناء على أحكام قضائية، والتي جاءت بنسبة تصويت 19.4% بالجولة الأولى.

وهذه الدوائر هي أول الرمل بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، والدائرة الأولى بني سويف (بندر ومركز بني سويف)، والدائرة الثانية بني سويف (الواسطى).

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات -في وقت سابق- أنه لم يحقق أي من المرشحين نصاب الفوز من الجولة الأولى في تلك الدوائر، وعلى هذا الأساس تتم الإعادة على 13 مقعداً برلمانياً بين 26 مترشحاً يومي 14 و15 ديسمبر في الخارج، ويومي 15 و16 ديسمبر بالداخل.

وكانت اللجنة قررت خلال المرحلة الأولى من الانتخابات -التي أجريت في 14 محافظة في أكتوبر الماضي- وقف الانتخابات في تلك الدوائر، تنفيذا لأحكام قضائية استندت لوجود مرشحين مستبعدين، صادرة ضدهم أحكاما جنائية.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات -مطلع ديسمبر الجاري- أن نسبة المشاركة في المرحلتين الأولى والثانية من الانتخابات البرلمانية بلغت 28.3%.

وبلغ عدد المرشحين الفائزين في المرحلتين 555 عضوا، وسيتم انتخاب ١٣ نائبا في الدوائر المستبعدة، ويضم البرلمان الجديد 568 عضوا منتخبا بينهم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بنظام القوائم، ولرئيس الدولة تعيين ما لا يزيد على خمسة في المائة من عدد الأعضاء.

تعليقات الفيسبوك