محدّث – "الرئاسية": السيسي وصباحي المتقدمان الوحيدان للترشح والإعادة فقط حال تساوي الأصوات

الأحد 20-04-2014 PM 06:40
محدّث –

جانب من مؤتمر صحفي للجنة الانتخابات الرئاسية 20 أبريل 2014 - صورة من قناة أون تي في.

كتب

قال المستشار عبد العزيز سالمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، اليوم إن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي هما المتقدمان الوحيدان للترشح للمنصب.

وأضاف سلمان في لقاء مع الصحفيين شاركت فيه أصوات مصرية إن السيسي تقدم بعدد بلغ 188 ألف و930 استمارة تأييد من المواطنين موثقة للترشح من الشهر العقاري ، وتقدم صباحي بـ31 ألف و555 استمارة، مؤكدا أن اللجنة رفضت تمديد فترة التقدم للترشح لرئاسة الجمهورية.

وأغلقت اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق من اليوم، الأحد، أبوابها أمام المتقدمين للترشح للرئاسة.

وقال سالمان إن إجراء جولة الإعادة بين المرشحين المحتملين واردة فقط حال التساوي في عدد الأصوات، وإن لكل من المرشحين حق الطعن على ترشح الآخر خلال يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وستعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 2 مايو المقبل.

وحددت اللجنة يومي 16 و17 يونيو لجولة الإعادة في حالة عدم حصول المرشحين على النسبة المنصوص عليها في القانون خلال الجولة الأولى، على أن تعلن النتيجة النهائية يوم 26 يونيو.

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية، يتعين على المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة وهي 50% زائد واحد ليحسم الانتخابات من الجولة الأولى، وفي حال وجود مرشح وحيد يتوجب عليه الفوز بنسبة 5% على الأقل من أصوات الناخبين.

وأشار سالمان إلى أن اللجنة أصدرت قرارا بزيادة بعض الرموز الانتخابية، وأن الأولوية للاختيار للمتقدم الأول للترشح عبد الفتاح السيسي، ولم يذكر الرموز التي تم إضافتها لقائمة من عشرة رموز سبق للجنة إعلانها.

وصرح سالمان بأن الناخبين داخل مصر الراغبين في الإدلاء بأصواتهم خارج محال إقامتهم (الوافدين) عليهم التوجه لمكاتب الشهر العقاري في كل أنحاء الجمهورية خلال الفترة من 26 أبريل الجاري وحتى 8 مايو المقبل لتسجيل رغباتهم مجانا –لمرة واحدة لا يمكن تعديلها- بشأن المكان الذين سيدلون فيه بأصواتهم.

وأضاف أن هناك مأموريات متنقلة للشهر العقاري ستتوجه لمناطق التجمعات الصناعية والمنتجعات السياحية التي يتواجد بها الوافدون عن محال إقامتهم الأصلية.

وقال سالمان إن ست منظمات مجتمع مدني دولية صرح لها بمتابعة الانتخابات، وإن نحو 120 منظمة مصرية جار البت في طلباتها للمتابعة، وكذلك جار البت في طلبات المتابعة للصحفيين والإعلاميين.

وأشار إلى أنه لم يتم بعد تحديد الجهة التي ستقوم بطباعة استمارات التصويت.

وأضاف سالمان أن هناك عدة أيام تفصل بين التصويت في الداخل وفي الخارج –الذي سيتم خلال الفترة من 6 إلى 15 مايو- سيتم فيها استبعاد من صوتوا في الخارج من قاعدة البيانات لمنع تكرار التصويت.

ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى للانتخابات داخل مصر يومي 26 و27 مايو على أن تعلن نتيجة هذه الجولة يوم الخامس من يونيو.

ولفت سالمان إلى أن الدعاية التي حددها القانون للمرشح لا يجوز أن تزيد عن 20 مليون، وقال سالمان "ندرس كيفية توقيع العقوبة على الممتنعين عن التصويت بما يتماشى مع القانون ولم نتوصل إلى صيغة نهائية لها"، ونفى أن تكون اللجنة استبعدت قضاة من الإشراف على الانتخابات.

تعليقات الفيسبوك