وزير التموين المصري: تطبيق منظومة جديدة لدعم الخبز خلال 3 أشهر

الثلاثاء 18-03-2014 PM 03:38
وزير التموين المصري: تطبيق منظومة جديدة لدعم الخبز خلال 3 أشهر

خالد حنفي وزير التموين- صورة من وزارة التموين

كتب

قال وزير التموين المصري اليوم الثلاثاء في بيان إن الحكومة تنوي تطبيق منظومة جديدة لدعم الخبز في البلاد بعد ثلاثة أشهر، تتضمن بيع الخبز عبر بطاقات ذكية.

وقال الوزير خالد حنفي في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية إن "استراتيجية الخبز الجديدة.. سيتم تطبيقها بعد 3 أشهر علي مستوى الجمهورية".

وتعتمد نسبة كبيرة من المصريين في غذائهم على الخبز المدعم الذي يباع بسعر خمسة قروش للرغيف.

وقامت حكومة الرئيس السابق محمد مرسي في 2013 بإدخال تعديلات على منظومة دعم الخبز بحيث يتم بيع الدقيق بسعر السوق للمخابز لتعيد الحكومة شراء الخبز منها وتبيعه مدعما للمواطنين بعد تحديد حصص لهم.

وتم وقف خطة لتعميم المنظومة المعدلة بعد الإطاحة بمرسي مطلع يوليو الماضي.

وقال الوزير خالد حنفي اليوم إن المنظومة الجديدة "تتضمن قيام المواطنين بشراء الخبز مباشرة من المخبز عن طريق بطاقات التموين الذكية بالإضافة إلى البطاقات الذكية المخصصة لشراء الخبز للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموين ذكية".

وقال حنفي أمس الأول إن فاتورة دعم الغذاء في مصر قد تصل إلى 30 مليار جنيه خلال السنة المالية الحالية.

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم وتشتري نحو عشرة ملايين طن سنويا لتوفير الخبز المدعم.

وقال البيان إن الوزير كان يزور اليوم محافظة بورسعيد الساحلية شمال البلاد.

وبدأت الحكومة العام الماضي تجربة توزيع الخبز عبر البطاقات الذكية في بورسعيد التي يبلغ عدد سكانها نحو 650 ألفا وفقا للجهاز المركزي للإحصاء.

وقال الوزير إن المنظومة الجديدة تتضمن الحفاظ على "السعر الرسمي وهو 5 قروش، كما يحصل أصحاب المخابز علي حقوقهم المالية فورا".

وكانت شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية قد نظمت احتجاجات ضد محاولات سابقة لتطوير منظومة دعم الخبز، وقالت إن تكلفة الإنتاج التي أقرت وقتها غير عادلة.

تعليقات الفيسبوك