محمود عباس يصل إلى القاهرة السبت المقبل للمشاركة في أعمال مؤتمر إعادة إعمار غزة

الثلاثاء 07-10-2014 PM 08:44
محمود عباس يصل إلى القاهرة السبت المقبل للمشاركة في أعمال مؤتمر إعادة إعمار غزة

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس 17 يوليو 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الرئيس الفلسطيني سيصل إلى القاهرة يوم السبت المقبل في زيارة رسمية لمصر تستمر لمدة يومين، للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة.

يأتي انعقاد المؤتمر في ضوء ما تم من تثبيت وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أغسطس الماضي وبدء المفاوضات غير المباشرة بينهما بالقاهرة الشهر الماضي بهدف التوصل لاتفاق حول القضايا العالقة بينهما، فضلا عن التفاهمات التي أسفرت عن لقاء الفصائل الفلسطينية في القاهرة برعاية مصرية في 25 سبتمبر الماضي.

ونقلت الوكالة عن جمال الشوبكي، سفير فلسطين في مصر، قوله إن الرئيس عباس "سيشارك صباح الأحد المقبل في أعمال مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة والذي سيعقد تحت رعايته".

وأضاف أن وفدا فلسطينيا كبيرا سيشارك في أعمال المؤتمر برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله لتقديم خطة عمل لإعادة إعمار القطاع أمام المشاركين في المؤتمر.

واستمرت الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل ونشطاء حماس 50 يوما وانتهت في أغسطس وأحدثت دمارا هائلا في مناطق واسعة بالقطاع.

وقالت السلطة الفلسطينية إن إعادة إعمار غزة ستتكلف 7.8 مليار دولار. وهذا أكثر التقييمات شمولا حتى الآن لحجم الضرر الناجم عن الحرب التي استمرت سبعة أسابيع مع إسرائيل والتي سويت فيها بالأرض أحياء كاملة.

وقالت السلطة إن كلفة إعادة بناء 17 ألف مسكن دمرها القصف الإسرائيلي ستكون 2.5 مليار دولار. وسيحتاج قطاع الطاقة 250 مليون دولار بعد أن دمرت محطة الكهرباء الوحيدة في غزة بصاروخين إسرائيليين.

وقال الشوبكي إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس عباس خلال زيارته للقاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات الأوضاع علي الساحتين الفلسطينية والعربية.

يشار إلى أن مصر والنرويج وفلسطين، قاموا بتوزيع الدعوات الثلاثية لأكثر من 80 دولة عربية وأجنبية بالإضافة إلى منظمات دولية وعربية لحضور المؤتمر الذي يأتي من اجل تقديم المساعدات والمنح العاجلة لإعادة إعمار القطاع.

تعليقات الفيسبوك