الخارجية: مصر تتسلم رسمياً رئاسة لجنة عقوبات الكونجو الديمقراطية

السبت 09-01-2016 PM 01:06
الخارجية: مصر تتسلم رسمياً رئاسة لجنة عقوبات الكونجو الديمقراطية

مجلس الأمن - صورة من رويترز

كتب

قالت وزارة الخارجية اليوم السبت إن مصر تسلمت رسمياً رئاسة لجنة عقوبات الكونجو الديمقراطية، في إطار بدء عضوية مصر في مجلس الأمن الدولي للفترة 2016-2017.

كانت مصر تولت رئاسة ثلاث لجان فرعية في مجلس الأمن عقب فوزها، في أكتوبر الماضي، بمقعد غير دائم بمجلس الأمن عن الاتحاد الأفريقي ولمدة عامين بدأت في الأول من يناير الجاري.

وقال عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة، في بيان للخارجية حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن مصر خلال عضويتها الحالية بمجلس الأمن تولي أهمية كبيرة للجنة العقوبات، والتي تهدف إلى دعم جهود حكومة الكونجو ودول منطقة البحيرات العظمى لإحلال السلام والاستقرار.

وأنشئت لجنة عقوبات الكونجو في مارس 2004 بموجب قرار من مجلس الأمن، بهدف تفعيل تدابير حظر السلاح المفروض على الحركات المسلحة العاملة في شرق الكونجو، والعقوبات الموجهة التي تشمل حظر السفر وتجميد الأرصدة ضد الأفراد والكيانات التي تنتهك حظر السلاح.

وأشار أبو العطا إلى العلاقات الوثيقة التي تربط مصر بدول المنطقة وخاصة الكونجو الديمقراطية ستُسهم في تعزيز عمل اللجنة ودعم أهدفها بما يساعد في تحقيق الاستقرار وإحلال السلام في شرق الكونجو ومنطقة البحيرات العظمى.

وسبق أن نالت مصر عضوية غير دائمة في مجلس الأمن خمس مرات منذ إنشاء المجلس عام 1946.

تعليقات الفيسبوك