القوى المدنية تطلق تحالف «الوطنية المصرية».. وتطالب باستقالة حكومة قنديل

الإثنين 19-11-2012 AM 09:57
القوى المدنية تطلق تحالف «الوطنية المصرية».. وتطالب باستقالة حكومة قنديل

هشام قنديل ستحدث خلال المؤتمر الصحفي مع مديرة صندوق النقد بالقاهرة- رويترز

كتب

أعلنت أحزاب وحركات سياسية وشخصيات عامة عن تدشين تحالف «الوطنية المصرية» ليكون معبرا عن الإرادة الشعبية واستكمال مهام ثورة 25 يناير وعملية التحول الديمقراطى وإقامة مجتمع العدل والمساواة من خلال دستور يليق بالشعب المصرى فى القرن الواحد والعشرين، وطالبوا بإقالة حكومة هشام قنديل وتحملها المسئولية السياسية فى كارثة قطار أسيوط. 

قال حسين عبدالغنى، المتحدث الرسمى باسم التحالف، إنه تحالف سياسى اجتمع المشاركون فيه على عدد من المحاور أهمها العدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطنى، والتخلص من التبعية، وتحقيق تقدم اقتصادى وديمقراطى. 

وأوضح البيان الذى ألقاه عبدالغنى فى مؤتمر صحفى أمس الأول، أن من أهداف التحالف تعبئة كل الطاقات الممكنة من أجل إصدار دستور جديد يقيم دولة لكل المواطنين يتمتع المصريون فيها بالمساواة وإصدار قانون جديد لمباشرة الحقوق السياسية ويوفر شروط وضمانات لنزاهة الانتخابات التشريعية والمحلية. 

وأضاف البيان أن الأحزاب والقوى السياسية المشاركة فى التحالف ستعمل على بناء تحالف انتخابى لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة ومن أبرز الأحزاب المشاركة فى التحالف المصرى الديمقراطى الاجتماعى والدستور والتحالف الشعبى الاشتراكى ومصر الحرية بالإضافة إلى التيار الشعبى والجمعية الوطنية للتغيير وحركة كفاية ومن الشخصيات العامة سمير مرقص مساعد الرئيس ومنى مكرم عبيد والنائب السابق مصطفى الجندى. 

وتعليقا على أحداث غزة قال عبدالحليم قنديل إن قضية فلسطين قضية وطنية مصرية ونحن ضد العدوان على غزة ونطالب بدعمها مع تحرير سيناء من خلال تصفية الإرهابيين وتعزيز الاتفاقيات، مضيفا أن سحب السفير إجراء اتخذه مبارك من قبل ونحن نطالب بإنهاء العلاقات وعدم عودة السفير تحت أى ظرف. 

وتعليقا على كارثة قطار أسيوط قال حسين عبدالغنى إن كوارث الإهمال والأداء السياسى للحكومة هو نفسه أداء نظام مبارك وعلى حكومة هشام قنديل تقديم استقالتها وتحمل المسئولية السياسية. 

من جهته قال عبدالغفار شكر، وكيل مؤسسى حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، إن تعدد التحالفات فى الآونة الأخيرة طبيعى ونتيجة للاستفادة من الخبرات فى الانتخابات البرلمانية السابقة، موضحا أن تحالف الوطنية المصرية يعبر عن مصالح طبقية ورؤى سياسية مشتركة، لافتا الى ان عمرو موسى المرشح الرئاسى السابق الذى يدير الان تحالف أحزاب ليبرالية فى حزب المؤتمر يعبر أيضا عن رؤى مشتركة بين هذه الأحزاب. 

محمد غنيم، رائد زراعة الكلى والمنسق العام للتحالف شدد على اولويات التعليم لدى التحالف وقال «التعليم والبحث العلمى مفتاح النهضة الاقتصادية والتنمية البشرية، كما أكد ان تطوير قطاع الصحة على قمة أولويات التحالف مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بصحة العائلة والطفل والطب الوقائى والرقابة والجودة على الأدوية والأغذية بالإضافة الى تأمين صحى للمصريين يشمل الأمراض العضال والحوادث.

تعليقات الفيسبوك