اليوم.. أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول وآخرين في قضية "التخابر"

الأحد 16-02-2014 AM 09:04
اليوم.. أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول وآخرين في قضية

محمد مرسي في جلسة محاكمته - صورة لأصوات مصرية

كتب

تنظر اليوم محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان المسلمين في قضية "جرائم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد"، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وضمت لائحة المتهمين كلا من محمد بديع خيرت الشاطر ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ومحمد البلتاجي وعصام العريان وسعد الحسيني أعضاء مكتب الإرشاد ومحمد رفاعة الطهطاوي الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية ونائبه أسعد الشيخه وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس السابق و25 آخرين.

كانت التحقيقات "كشفت أن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين قام بتنفيذ أعمال عنف إرهابية داخل مصر لإشاعة الفوضى العارمة بها وأعد مخططا إرهابيا كان من ضمن بنوده تحالف قيادات جماعة الإخوان بمصر مع بعض المنظمات الأجنبية وهي حركة المقاومة الإسلامية حماس وحزب الله اللبناني".

وأظهرت التحقيقات أن "المتهمين اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميا بتلقي دورات خارج البلاد في كيفية إطلاق الشائعات وتوجيه الرأي العام لخدمة أغراض التنظيم الدولي للإخوان وفتح قنوات اتصال مع الغرب عن طريق دولتي قطر وتركيا".

وأكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية ان الأجهزة الأمنية وضعت بالتنسيق مع القوات المسلحة خطة أمنية شاملة؛ لتأمين محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، وعدد من قيادات تنظيم الإخوان المتهمين فى قضية التخابر، والتى ستعقد اليوم الأحد بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

وقال مصدر أمني إن خطة التأمين سيشترك بها نحو 35 تشكيلا من قوات الأمن المركزى، و30 مجموعة قتالية، و44 عربة مدرعة ومصفحة وتأمين خطوط سير باقى المتهمين من محبسهم بمنطقة سجون طره إلى الأكاديمية والعكس؛ حيث سيتم نقلهم كالمعتاد بواسطة عربات مدرعة ترافقها مصفحات منذ خروجهم من بوابة السجن وحتى وصولهم إلى مقر الأكاديمية، بالإضافة إلى تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة وعقب الانتهاء منها، وكذلك تأمين وصول هيئة المحكمة.

وأشار إلى أن الخطة الأمنية تضمنت أيضا نشر رجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة ومفتشي الأمن العام حول أسوار الأكاديمية؛ لمنع وصول أي من أنصار الإخوان إليها، بينما يقوم رجال الإدارة العامة للمرور ومرور القاهرة بإعداد محاور بديلة وتغيير بعض المسارات للشوارع والطرق الرئيسية أثناء مرور المتهمين على تلك الطرق، وكذلك العمل على منع التكدسات المرورية بالمناطق المؤدية الى الأكاديمية، وخاصة مدينة نصر والطريق الدائري.

وحذر المصدر الأمنى من أي محاولة لتهريب المتهمين أو اقتحام قاعة المحاكمة أو الاقتراب من منطقة سجون طره، مشددا على أن أي محاولة من ذلك القبيل ستواجه بكل حسم وقوة ووفقا للقانون، على حد قوله.

ويواجه مرسي وعدد من قبادات الإخوان عدة قضايا من بينهم التحريض على قتل المتظاهرين في أحداث الاتحادية وإهانة القضاة والهروب من السجن.

تعليقات الفيسبوك