"ضريبة الأغنياء" تسدد نقدا وتدفع مع إقرار يناير 2015

الخميس 12-06-2014 PM 04:30

وزير المالية هاني قدري دميان- صورة من موقع وزارة المالية

كتب

قال رئيس مصلحة الضرائب، مصطفى عبد القادر، إن ضريبة الـ 5% الإضافية (والمؤقتة) على الدخول التي تزيد علي المليون جنيه سنويا والمعروفة إعلاميا باسم "ضريبة الأغنياء" تسدد في الأصل نقداً وليس عيناً.

وأضاف عبد القادر، في بيان أرسلته وزارة المالية اليوم، أن قرار رئيس الجمهورية أجاز للممول طلب استخدام مبلغ ضريبة الـ 5% في تمويل مشروع خدمي أو أكثر من المشروعات ذات المنفعة العامة.

وستدرج تلك المشروعات الخدمية في قائمة تصدر بقرار من وزير المالية بعد التنسيق مع وزير التخطيط في مجالات التعليم أو الصحة أو الإسكان أو البنية التحتية أو غيرها من المجالات الخدمية الأخرى.

وأشار البيان، الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إلي أن هذه الضريبة التي صدرت منذ أيام بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 44 لسنة 2014، ستسري على أرباح الأفراد والشركات المحققة خلال العام الحالي 2014، على أن يتم سدادها في موسم تقديم الإقرارات الضريبية التي سيبدأ تقديمها من أول يناير 2015 وحتى 31 مارس للأفراد و30 ابريل للشركات.

وأكد البيان أن هذه الضريبة مؤقتة لمدة 3 سنوات فقط حيث نص قرار الرئيس على نهاية العمل بها عام 2016، وأنها من المتوقع ان تحقق حصيلة بما يتراوح بين 3 و3.5 مليار جنيه.

تعليقات الفيسبوك