السعودية تقرر وقف إطلاق النار في اليمن بدءا من الثلاثاء بشرط موافقة الحوثيين

الجمعة 08-05-2015 PM 09:22
السعودية تقرر وقف إطلاق النار في اليمن بدءا من الثلاثاء بشرط موافقة الحوثيين

آثار الغارات الجوية التي شنتها طائرات عسكرية تابعة لدول الخليج في اليمن 31 مارس 2015- رويترز.

كتب

أعلن وزير خارجية السعودية عادل الجبير، اليوم الجمعة، وقف إطلاق النار في اليمن بدءا من مساء الثلاثاء الموافق 12 مايو الجاري ولمدة 5 أيام، في حال موافقة الحوثيين على الهدنة الإنسانية.

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري بالرياض، إن "هذه فرصة للحوثيين لإظهار أنهم حريصون على شعبهم ونأمل أن يقبلوا هذا العرض من أجل مصلحة اليمن".

وعرضت السعودية هدنة انسانية لمدة خمسة أيام على المقاتلين الحوثيين الذين تستهدفهم منذ أسابيع بغارات جوية في اليمنالمجاور بشرط توقف القتال في جميع أنحاء اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية الرياض، إن "وقف إطلاق النار في اليمن ليس هو السلام وينبغي للأطراف إيجاد حل سياسي لإنهاء الصراع".

وشنت السعودية، أواخر مارس الماضي، عمليات عسكرية بالتنسيق مع تحالف يتألف من عشر دول عربية، بينهم مصر، لوقف تقدم المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران باتجاه مدينة عدن الجنوبية حيث يتحصن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

واستولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، في سبتمبر الماضي، كما سيطروا على مدينة تعز بوسط البلاد، ما أثار قلق الدول العربية المجاورة حيال أزمة اليمن.

وقالت مصر، بعد أيام من بدء العمليات العسكرية، إنها شاركت في الحملة بقوات بحرية وجوية.

وكانت السعودية، قد أعلنت في أواخر أبريل الماضي، عن وقف الضربات الجوية ضد الحوثيين لإجراء محادثات سلام وتوصيل مساعدات إنسانية، لكن بعد ساعات شن مقاتلون حوثيون قتال شرس في مدينة تعز بوسط اليمن، ما حال دون وقف العمليات العسكرية.

وتفاقم القلق الدولي حيال أزمة اليمن مع مقتل أكثر من 1300 شخص وتضرر البنية التحتية، وفرض السعودية وحلفائها العرب حصارا جويا وبحريا مما عقد جهود الإغاثة بالدولة التي تستورد 90 في المئة من غذائها.

تعليقات الفيسبوك