بعثة الاتحاد الأفريقي: الانتخابات تتماشى مع المعايير الدولية وتمت في جو من السلم الأهلي

الخميس 29-05-2014 PM 04:08
بعثة الاتحاد الأفريقي: الانتخابات تتماشى مع المعايير الدولية وتمت في جو من السلم الأهلي

لقاء السيسي ووفد الاتحاد الأفريقي برئاسة ألفا عمر كوناري - القوات المسلحة

كتب

أكد محمد الأمين ولد جيج، رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، أن الانتخابات تمت بطريقة سلسة وآمنة، وفي جو من الاستقرار والسلم الأهلي ويتماشى مع المعايير الدولية، وأن المواطن المصري استطاع الإدلاء برأيه بكل حرية وشفافية.

وقال ولد جيج رئيس وزراء موريتانيا السابق –حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط – "لم نلحظ أي خروقات تخل بالعملية الانتخابية".

وأضاف ولد جيج -فى مؤتمر صحفي عقب استقبال ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء له – أنه سيتم اصدار بيان باسم الاتحاد الافريقى فى الثالث من شهر يونيو المقبل بمقر الاتحاد بأديس أبابا حول مهمة بعثة المراقبة الأفريقية.

وأشار بن جيج إلى إن مهمة البعثة لمراقبة الانتخابات :كانت بدعوة من الحكومة المصرية وبتفويض من الاتحاد الافريقى لمتابعة الاستحقاق الرئاسى حسب نصوص الاتحاد الأفريقي من أجل تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وهذه مرجعيتنا" ..موضحا أن البعثة قامت بهذه المهمة وتلقت كافة  التسهيلات والتيسيرات.

وقال بن جيج إن اللجنة عاكفة على إعداد البيانات حتى الان فى ضوء تمديد الاقتراع ليوم ثالث الذى وصفه بانه إجراء مشروع.

وقال "تأتى البيانات إلينا من أفراد البعثة وفور تحليل البيانات والتقارير سنقوم بإعطاء اعلان اولى حول ملاحظات اللجنة وإصدار بيان يوم 3 يونيو باسم المفوضية فى أديس أبابا.

وردا على سؤال بشأن انسحاب اعضاء حملة المرشح الرئاسى حمدين صباحى فى اليوم الثالث والأخير للانتخابات ...قال بن جيج "إن حمدين نفسه قال اننى مرتاح للاجواء التى تمت فيها الانتخابات" 

ولم يعلق رئيس البعثة الافريقية على سؤال مباشر حول توقيت عودة مصر الى مقعدها بالاتحاد الافريقى.

كان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي قرر -في الخامس من يوليو الماضي- تعليق مشاركة مصر في جميع أنشطة الاتحاد لحين "استعادة النظام الدستوري"، بعد يومين من عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي عقب مظاهرات حاشدة ضده، وإعلانه خريطة طريق تتضمن انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة بعد تعديل الدستور الذي تم بالفعل إقراره بأغلبية ساحقة في استفتاء عقد في يناير الماضي.

تعليقات الفيسبوك