"الرقابة المالية" تعدل معايير الترشح لمجلس إدارة مصر للمقاصة

الخميس 26-06-2014 PM 12:52

شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية -صورة من بوابة الأهرام

كتب

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قراراً فى شأن قواعد ومعايير الترشح لرئاسة أو عضوية مجلس إدارة شركة الايداع والقيد المركزى للأوراق المالية.

وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة أن قرار مجلس الإدارة 96 لسنة 2014 جاء بديلاً عن السابق صدوره فى شهر مايو 2012، ويتضمن تعديلات فى الشروط التى يجب أن تتوافر في من يحق لهم تولى منصب رئيس مجلس الادارة أو العضو المنتدب. كما عدل فى بعض الشروط المطلوبة فى الأعضاء من ذوى الخبرة.

وتضمن القرار أنه يجب أن يتوافر فيمن يرشح كعضو من ذوى الخبرة ممن يحق لهم تولى منصب رئيس مجلس الادارة أو العضو المنتدب ألا يكون المرشح مرتبطاً بعلاقة عمل أو علاقة تعاقدية مع إحدى الشركات أو الجهات الأعضاء المساهمين بشركة الايداع والقيد المركزى للأوراق المالية. أو يكون قد شغل عضوية مجلس إدارة أياً من الأعضاء المساهمين بالشركة أو شركاتها القابضة أو التابعة أو الشقيقة وذلك خلال سنة كاملة سابقة على ترشحه، وليس زوجاً أو من أقارب الدرجة الثانية لأى من هؤلاء.

وكذلك يشترط ألا تقل مدة خبرته عن خمسة عشر سنة فى مجال أسواق رأس المال أو الخدمات المالية أو المصرفية أو نظم المعلومات، على أن تتضمن قضاء ثلاث سنوات على الأقل فى وظيفة قيادية.

وفي جميع الأحوال يتعهد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والأعضاء من ذوي الخبرة والأعضاء المساهمين في شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وممثليهم في مجلس إدارتها بعدم الجمع بين رئاسة أو عضوية مجلس إدارة الشركة وبين عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية أو عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر.


الشركة الوحيدة التى تمارس نشاط الايداع والقيد المركزى للأوراق المالية فى مصر هى شركة مصر للمقاصة والتى تأسست بقرار الهيئة العامة للرقابة المالية فى أغسطس 1994، وبدأت فى ممارسة نشاطها عام 1996. ويتوزع رأسمالها على البنوك والبورصة وشركات الوساطة.

تعليقات الفيسبوك