السيسي يطالب بالالتزام بوثيقة "سد النهضة" في المفاوضات مع إثيوبيا والسودان

السبت 22-08-2015 PM 05:35
السيسي يطالب بالالتزام بوثيقة

دول مصر واثيوبيا والسودان توقع اتفاق إعلان مبادىء حول سد النهضة، 23 مارس 2015. صور الرئاسة

كتب

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، وزيري الخارجية والري بمواصلة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي وفقاً للمرجعيات التي تم إقرارها في إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في الخرطوم في مارس الماضي.

وتضم وثيقة مبادئ سد النهضة الأسس التي تحكم التعاون فيما بين مصر وإثيوبيا والسودان للاستفادة من مياه النيل الشرقي والسد.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فإن السيسي أكد، خلال اجتماعه بالوزيرين، على ضرورة الالتزام خلال المفاوضات بالتفاهمات التي تمت بينه وبين رئيس الوزراء الإثيوبي، مع أهمية تحقيق المكاسب المشتركة وعدم الإضرار بمصالح أي طرف.

وشدد السيسي على أهمية تحقيق مصالح شعوب الدول الثلاث باعتبار نهر النيل مصدراً للتفاهم والتعاون فيما بين دول الحوض.

وكانت اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة قررت، خلال اجتماعاتها يومي 20 و21 أغسطس، منح المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، مهلةً حتى الخامس من سبتمبر المقبل لتسليم العرض الفني المعدل ومراجعته من قِبَل خبراء الدول الثلاث خلال الاجتماع التاسع للجنة بالقاهرة.

وكان إنشاء سد النهضة أثار مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل خلال ملء خزان السد الذي تقيمه إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.

وشكلت مصر وإثيوبيا والسودان لجنة فنية تتألف من 12 خبيرا للتوافق على النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان. ‏

وتدور الخلافات بين الدول الثلاث حول نطاق الأعمال المشتركة بين المكتبين الاستشاريين -الرئيسي "الفرنسي" والفرعي "الهولندي"- اللذين سيقومان بإجراء الدراسات تمهيدا لتسليمهما التقرير الفني المعدل في صورته النهائية قبل توقيع العقد معهما في سبتمبر المقبل.

وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب، في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 85 مليون نسمة.

تعليقات الفيسبوك