شكري يبحث مع رئيس جيبوتي تأمين الملاحة الدولية في باب المندب والبحر الأحمر

الإثنين 11-05-2015 PM 02:42
شكري يبحث مع رئيس جيبوتي تأمين الملاحة الدولية في باب المندب والبحر الأحمر

وزير الخارجية سامح شكري خلال لقاءه مع الرئيس الجيبوتي، بتاريخ 11 مايو 2015- صورة من وزارة الخارجية

كتب

ناقش وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين، مع الرئيس الجيبوتي، عمر جيلة، قضية أمن البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة الدولية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر مع قرب افتتاح مشروع توسعة قناة السويس.

وطالب شكري، خلال زيارته لجيبوتي اليوم، بتطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والسياسية والتجارية والأمنية، داعيا الرئيس الجيبوتي إلى المشاركة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاث التي تنعقد في 10 يونيو المقبل بشرم الشيخ.

وبدأ وزير الخارجية المصري جولة أفريقية تشمل كل من جيبوتي وأوغندا، لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، في إطار التوجه الاستراتيجي المصري بالقارة الأفريقية وتكثيف التواجد المادي المصري في الدول الأفريقية.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على تفعيل دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في جيبوتي، لتنفيذ مشروعات تنموية وبرامج بناء القدرات والتدريب والدعم الفني في مختلف القطاعات.

كما تناول اللقاء تطورات الأوضاع في اليمن في ظل عمليتي عاصفة الحزم واستعادة الأمل والتطلع إلى بدء سريان الهدنة الإنسانية والتزام الأطراف المعنية بها، إضافة إلى تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة القرن الأفريقي وتنامي ظاهرة الإرهاب والتطرف والقرصنة.

كان مجلس الدفاع الوطني، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافق الأسبوع المتضي على استمرار مشاركة عناصر من الجيش في التحالف العربي، التي تم إرسالها للقيام بمهام قتالية خارج حدود الدولة، لحماية الأمن القومي المصري والعربي بمنطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب.

ودعت السعودية إلى هدنة إنسانية في اليمن تبدأ من مساء اليوم الثلاثاء ولمدة خمسة أيام، فيما وافق المقاتلون الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن على الهدنة الإنسانية، لكنهم حذروا من أنهم سيردون على أي خرق.

تعليقات الفيسبوك