اجتماع مشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب يوم 27 أغسطس لإقرار بروتوكول القوة العربية

الإثنين 27-07-2015 PM 02:23
اجتماع مشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب يوم 27 أغسطس لإقرار بروتوكول القوة العربية

جلسة سابقة في جامعة الدولة العربية - مارس 2015 - تصوير محمد عبد الغني - صورة من رويترز

كتب

قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، اليوم الإثنين، أنه تقرر عقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، يوم 27 من أغسطس المقبل لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.

كانت القمة العربية، التي عقدت في شرم الشيخ في مارس الماضي، أقرت مشروع تشكيل قوة مشتركة منوط بها القيام بعمليات التدخل السريع ومنع نشوب النزاعات وإدارتها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن بن حلي، قوله إنه تم تحديد الموعد الخاص بالاجتماع المشترك في ضوء المشاورات التي جرت بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومصر (رئيس الدورة الحالية) وعدد من الدول العربية الأعضاء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم، في يونيو الماضي، مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.

وتواجه المنطقة تحديات أمنية جسيمة من بينها الصراعات المحتدمة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا، فضلا عن انتشار حركات التشدد الإسلامي في أكثر من دولة.

وعقد رؤساء أركان الجيوش العربية اجتماعين -في أبريل ومايو الماضيين- بمقر جامعة الدول العربية، بهدف تشكيل قوة مشتركة لتوحيد الجهود للقضاء على الإرهاب بما يضمن الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة العربية، ويتوافق مع ميثاق الجامعة العربية والأمم المتحدة.

تعليقات الفيسبوك