تلاوي: الدستور الجديد يضمن التزام الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص ورعاية خاصة للمرأة المعيلة

الخميس 10-10-2013 PM 02:11
تلاوي: الدستور الجديد يضمن التزام الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص ورعاية خاصة للمرأة المعيلة

ميرفت التلاوي - صورة من التيار الشعبي على فيس بوك

كتب

دعت مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة وعضو لجنة الخمسين جميع أعضاء اللجنة إلى إطلاق حملات لتوعية المواطنين بمواد الدستور التي تم الانتهاء منها.

وقالت تلاوي -في تصريح لها اليوم-  إنها اطلقت تلك الدعوة خلال استعراضها أعمال لجنة الدولة والمقومات الأساسية للمجتمع في الجلسة العامة التي عقدت أمس، مشيرة إلى أن اللجنة انتهت من المراجعة الثانية لجميع المواد الموكلة إليها (المواد من 1 إلى 36)، مؤكدة أن النسخة النهائية تم تسليمها إلى لجنة الصياغة.

وأكدت تلاوى أن تعديلات الدستور الحالية تضمن مساواة المرأة بالرجل في الحقوق المختلفة، حيث ينص على أن تلتزم الدولة بضمان التمثيل العادل للمرأة في المجالس المنتخبة وحماية الأمومة والطفولة، وتمكين المرأة من الجمع بين العمل والأسرة، ورعاية خاصة للمرأة المعيلة والفقيرة.

وأضافت أنه تم إدخال 18 نصا مستحدثا بالاشتراك مع لجان أخرى ومنها التزام الدولة بالحقوق والحريات الواردة في الاتفاقيات، والمواثيق الدولية لحقوق الانسان والتي صدقت عليها مصر، وتجريم التمييز وإقامة هيئة لمراقبته.

وقالت تلاوي إن هناك أربع مواد خاصة بالهوية مازالت محل نقاش، وأوضحت أنه تم التوافق على معظم المواد التي تتضمن حقوقا هامة ومن بينها التعليم الأساسي إلزامي ومجاني حتى المرحلة الثانوية مع الاهتمام بالتعليم الفني وتطويره، والاهتمام بالبحث العلمي واقتصاد المعرفة وتخصيص نسبه له من الناتج القومي.

وأوضحت أنه من بين تلك المواد أيضا أن النظام الاقتصادي يهدف الى تحقيق الرخاء، ورفع مستوى المعيشة، والقضاء على الفقر والتوزيع العادل لعوائد التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية، والتزام الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص، ورعاية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأعلنت رئيس المجلس القومي للمرأة عن وجود فصل مستحدث خاص بالمقومات الطبيعية للدولة يشمل عددا من هذه المواد منها أن  تلتزم الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ على حقوق مصر التاريخية، وحماية قناة السويس و الحفاظ عليها كمرر مائي مملوك للشعب، وتنمية منطقة القناة كمركز اقتصادي دولي.

تعليقات الفيسبوك