تدشين اتحاد الإعلاميات العرب بالقاهرة تحت رعاية جامعة الدول العربية

الأحد 13-12-2015 PM 10:18
تدشين اتحاد الإعلاميات العرب بالقاهرة تحت رعاية جامعة الدول العربية

مبني جامعة الدول العربية، تصوير سيف الدين حمدان - أصوات مصرية

كتب

 دُشن اليوم الأحد، اتحاد الإعلاميات العرب برئاسة الإعلامية أسماء حبشي، ومشاركة إعلاميات من ١٦ دولة عربية يمثلن عددا من المؤسسات الإعلامية المتنوعة، تحت رعاية جامعة الدول العربية.

حضر التدشين وزير الثقافة حلمي النمنم وممثل وزارة السياحة، وممثل الأمين العام للجامعة العربية.

وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- على أهمية تدشين هذا الاتحاد خاصة في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة وتفشي ظاهرة الإرهاب في دول العالم .

وانتقد وزير الثقافة في كلمته حالة الفشل الإعلامي العربي سياسيا وثقافيا في الدفاع عن قضايا الأمة، ومحاولات الخارج إلصاق تهمه الإرهاب والداعشية بالعرب والمسلمين.

ووصف النمنم الإعلام العربي بأنه أصبح عاجزا إزاء الأزمات الراهنة..و قال إنه لم يقدم الصورة الايجابية للمجتمع، مؤكدا أننا بحاجة إلى إعلام يبرز ايجابيات المجتمع.

وقال إن تدشين الاتحاد يتواكب مع حدثين مهمين يبرزان دور المرأة العربية ويتمثلان في فوز نحو ٨٧ امرأة مصرية في الانتخابات البرلمانية مؤخرا، متوقعا إن يزداد هذا العدد إلى ٩٠ امرأة بعد جولات الإعادة، والثاني فيتمثل في خوض المرأة السعودية لأول مرة الانتخابات البلدية بالمملكة كمرشحة و ناخبة، مهنئا المملكة السعودية بهذا الانجاز .

ومن جانبه أكد المستشار فالح المطيري ممثل الأمين العام للجامعة العربية في كلمته أمام الاحتفال أن تأسيس هذا الاتحاد يشكل لبنة جديدة في المشهد الإعلامي العربي ليكون منبرا متميزا للحوار والتواصل، بما يسهم في تنمية أداء الإعلام العربي من خلال تقديم صورة حقيقية عن الواقع العربي بمختلف أبعاده ومكوناته، ويعكس الجوهر الحقيقي للتحديات التي تواجه الأمة العربية .

وقال المطيري إن التحديات التي تواجه الإعلام العربي في الوقت الراهن هي تحديات حقيقية وصعبة، وتحتاج إلى وقفات جادة من المؤسسات الإعلامية العربية، لافتا إلى أن الإرهاب يشكل ابرز هذه التحديات، وهو الآفة التي وصم بها العرب والمسلمون.

وأضاف أن الجامعة العربية منذ نشأتها أولت أهمية كبرى للعمل الصحفي والنشاط الإعلامي باعتبارهما رافدا من روافد تطوير المجتمع وترقية ثقافة الحوار ، داعيا الإعلاميين العرب إلى تكريس جهودهم في التكوين والتدريب حتى يكون مستقبل الإعلام العربي أكثر مهنية وأفضل أداء.

وفي كلمتها أمام الحفل أعربت أسماء حبشي رئيسة الاتحاد عن أملها في أن يكون وسيلة من وسائل التلاقي والتعاون العربي خاصة في مجال الإعلام وترسيخ التواصل بين الأقطار العربية وتبادل الأفكار والآراء في مختلف قضايا المرأة الإعلامية العاملة بالصحافة والإذاعة والتليفزيون .

وتعهدت حبشي بالعمل على رفع كفاءة والارتقاء بمهارات العمل لكل من تعملن في المجال الإعلامي من خلال دورات تدريبية وورش عمل ومحاضرات في جميع الدول العربية .

وقالت إن الاتحاد سيختار كل عام مدينة عربية لا يشترط أن تكون عاصمة للدولة، لتكون عاصمة للإعلام العربي وتشهد العديد من الفعاليات، كما سيسعى الاتحاد للتعاون مع كل المؤسسات الإعلامية العربية والدولية .. موضحا انه تم الاتفاق على عقد أول مؤتمر للاتحاد في دولة الكويت العام المقبل .

شهد حفل تدشين الاتحاد تكريم كل من الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، وهيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، ووزير الثقافة حلمي النمنم، ووزير السياحة هشام زعزوع، وعماد أبو خمسين رئيس مجلس إدارة جريدة النهار الكويتية، ورابعة حسين مكي نائب رئيس الاتحاد، ورنا الخصاونة الإعلامية الأردنية، ولينا مظلوم الإعلامية العراقية، وألفة السلامي الإعلامية التونسية، والفنانة لطيفة، والنائبتين بالبرلمان المصري نشوى الديب وإيمان طربية، ومسؤولة الإعلام بالجامعة العربية نجاة امرابي .

تعليقات الفيسبوك