"المصري لحقوق المرأة" يطلق مبادرة لتأهيل النساء على المشاركة في انتخابات المجالس المحلية

الأربعاء 10-06-2015 PM 05:12

امرأة بدوية من سيناء - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

أطلق المركز المصري لحقوق المرأة، اليوم الأربعاء، مبادرة جديدة بعنوان "أصوات النساء من أجل المجالس المحلية"، بهدف تدريب النساء الفاعلات في المجتمع وإعداد جيل جديد من القيادات الشابة.

وقالت رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، نهاد أبو القمصان، إن المبادرة تهدف إلى تأهيل 1000 قيادة نسائية شابة لدخول المجالس المحلية من مختلف محافظات الجمهورية، مشيرة إلى ضرورة نشر الوعي بأهمية دخول النساء المجالس المحلية.

وقد نص الدستور المصري على أن تخصص المجالس المحلية 25% من مقاعدها للمرأة، أي ما يمثل 13 ألف مقعد للنساء تقريبا، إضافة إلى 25% للشباب تحت 35 عاما، الأمر الذي يحجز نحو ثلث مقاعد المجالس المحلية للنساء والشباب.

وحددت أبو القمصان معايير المشاركة في المبادرة، تتمثل في أن تكون المرأة حاصلة علي مؤهل متوسط بحد أدنى، وألا يتجاوز سنها 35 عاما، وأن يكون لها نشاط في مجال العمل العام سواء بالانضمام إلي حزب سياسي أو جمعية أهلية أو مبادرات شبابية، ولها نشاط في مجتمعها المحلي.

ودعا المركز المصري لحقوق المرأة الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية والمبادرات الشبابية إلى ترشيح النساء الراغبات في المشاركة بانتخابات المجالس المحلية.

وقالت أبو القمصان إن "المجالس المحلية حجر الأساس في الحياة السياسية، فضلاً عن أنها لصيقة الصلة بكل الخدمات وأحوال المواطنين"، مؤكدة على ضرورة تضافر كافة مؤسسات المجتمع لتأهيل السيدات لدخول المجالس المحلية.

وكان وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، قد قال في وقت سابق، إنه سيتم انتخاب المجلس المحلية عقب انتخابات مجلس النواب مباشرة.

تعليقات الفيسبوك