تفاصيل القضايا الـ5 التي يحاكم فيها محمد مرسي

الثلاثاء 21-04-2015 AM 10:05
تفاصيل القضايا الـ5 التي يحاكم فيها محمد مرسي

محمد مرسي خلال نظر إحدى جلسات محاكمته - الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 - صورة من رويترز

كتب

1. أحداث الاتحادية

1 سبتمبر 2013: صدور قرار إحالة محمد مرسي و 14 متهما آخرين لمحكمة الجنايات.

- المتهمون: محمد مرسي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عصام العريان وأسعد شيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق وأحمد عبد العاطي مدير مكتب مرسي وأيمن عبد الرؤوف مستشار الرئيس السابق، وعلاء حمزة وعبد الرحمن عز وأحمد المغير، وجمال صابر ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم، وأربعة آخرين.

- التهم: التحريض على ارتكاب جرائم قتل عمد مع سبق الإصرار وإحراز أسلحة واحتجاز وتعذيب متظاهرين.

- تعود وقائع القضية إلى الخامس من ديسمبر 2012، عندما هاجم أنصار مرسي اعتصاماً أقامه متظاهرون بمحيط قصر الاتحادية، احتجاجاً على إعلان دستوري أصدره مرسي في 22 نوفمبر من نفس العام، تضمن مواد تحصن قرارات رئيس الجمهورية من الطعن، ما اعتبره معارضون "تأسيسا لديكتاتورية جديدة في البلاد".

4 نوفمبر 2013: بدء أولى جلسات المحاكمة.. وكان ظهوره في المحكمة هو أول ظهور علني له إثر عزله في يوليو 2013.

 

2. قضية التخابر مع منظمات أجنبية

18 ديسمبر 2013: صدور قرار إحالة مرسي و35 آخرين إلى الجنايات.

- المتهمون: مرسي والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع وخيرت الشاطر ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ومحمد البلتاجي وعصام العريان وسعد الحسيني أعضاء مكتب الإرشاد ومحمد رفاعة الطهطاوي الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية ونائبه أسعد الشيخه وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس السابق و25 آخرين.

- التهم: التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

 

3. قضية الهروب من وادي النطرون

21 ديسمبر 2013: صدور قرار إحالة مرسي و130 آخرين من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين، وحركة حماس، وحزب الله، للجنايات.

- التهم: "خطف ضباط شرطة واحتجازهم بقطاع غزة وحمل الأسلحة الثقيلة لمقاومة النظام المصري وارتكاب أفعال عدائية تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.. قتل والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة وإضرام النيران في مبان حكومية وشرطية وتخريبها واقتحام السجون... والاستيلاء على ما بمخازنها من أسلحه وذخائر وتمكين المسجونين من الهرب".

تحديد 16 مايو 2015 للنطق بالحكم.

 

4. قضية تسريب وثائق إلى قطر

6 سبتمبر 2014: صدرو قرار إحالة مرسي وسكرتيره أمين الصيرفي وآخرين إلى الجنايات.

التهم: "اختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، والتي من بينها مستندات سرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها، والسياسات العامة للدولة بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، وذلك بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية".

15 فبراير 2015: نظر أولى جلسات المحاكمة.

 

5. إهانة القضاء

19 يناير 2015: إحالة مرسي و24 آخرين بينهم نشطاء سياسيون ونواب سابقون وصحفيون إلى المحاكمة بتهم تتصل بإهانة قضاة والسلطة القضائية.

التهم: قالت النيابة إن التحقيقات كشفت أن مرسي كان تناول في خطابه في 26 يونيو 2013، أحد القضاة بالاسم واتهمه بتزوير الانتخابات البرلمانية عام 2005، وإنها ثبت من التحقيقات عدم صحة أقوال مرسي، وعدم وجود وقائع تزوير منسوبة للقاضي.

تحديد يوم 23 مايو لنظر أولى جلسات القضية.

تعليقات الفيسبوك